ذاكرة وأمكنة

عائلات وعشائر الهرمل ذات الجذور الكسروانيّة

ما من منطقة في لبنان تقريبا عاشت ثباتا ديموغرافيا امتد لقرون، دائما كان هناك تحولات في هذا المجال لكن بدوافع مختلفة، وغالبا ما كانت التغيرات الإقليمية الكبرى وما يسبقها من حروب تتغذى بالعصب الطائفي والمذهبي سببا في إحداث موجات تهجير ونزوح كبرى من منطقة إلى أخرى، خصوصا إذا كانت هذه التغيرات نتاج مشاريع تقوم على تجانس معين سواء أكان دينيا أو مذهبيا أو عرقيا.

كان هناك أكثر من محطة في تاريخ منطقة بعلبك الهرمل، حدث فيها مثل هذه الموجات بالاتجاهين، من المنطقة وإليها، ومع أن تقادم الزمن قطعها عن التأثر بأسبابها وأمات مفاعيلها، إلا أن هناك وصلات منها لم تنقطع عن الماضي، كأنها حملت معها تاريخها إلى حيث استقرت.

هذه المقالة للقاضي الدكتور الشيخ يوسف محمد عمرو، كان قد نشرها في مجلة إطلالة جبيلية، تستعيدها مناطق نت، وهي تتحدث عن عائلات وعشائر الهرمل ذات الجذور الكسروانية.

                                                                                                                      مناطق نت

*******************************************************************

أصدر الأستاذ علي مصطفى طه الجزء الأوّل من كتابه «لمحات من تاريخ واحة الصيادين ـ الهرمل 1860م ـ 1950م.». في أوائل القرن الواحد والعشرين ذكر فيه حقائق ووقائع جميلة يحتاجها كلُّ باحث ومؤرخ. ومن هذه الحقائق التي أوردها :

ج ـ عائلات وعشائر الهرمل ذات الجذور الكسروانيّة اللبنانيّة

سوف نورد ذكر هذه العائلات الكريمة حيث تبَّين لنا أنّه يوجد ستة وعشرون عائلة من أصل تسع وخمسين عائلة وعشيرة من سكان مدينة الهرمل هم ذوو أصول كسروانيّة ولبنانيّة. وأمّا الحديث عن باقي العائلات والعشائر في قرى قضاء الهرمل فالنسبة تتجاوز 60 ٪ بإختصار وتصرف على الشكل الآتي:

1ـ اسكندر: إسم هذه العائلة على الغالب من أصل يوناني يلفظ (الكسندر) ومعناه حامي البشر أو المدافع عن النّاس، وقد عُرِّبَ هذا الإسم وصار يلفظ اسكندر. قدوم هذه العائلة كان من جبل لبنان ويعتبر الجدُّ الأكبر لهذه العائلة هو اسكندر بن عمرو بن بكر من آل نصر الدين بن شمص بن عُدي بن مازن الحمداني التغلبيّ الوائليّ من آل نزار، على ما جاء في وثيقة عن العائلة ملحقة في الصفحة: 231 والتي هي بتوقيع الشيخ كامل محمد كاظم عمرو والتي جاء في خاتمتها أنّ جدّ هذه العائلة اسكندر الآنف الذكر كان من سكان زنيعار في جبل لبنان. وهي في أيامنا هذه مُلحقة ببلدة المراديّة المجاورة لبلدة العذرا من قرى فتوح كسروان.

2ـ عائلة طه لم يوضح المؤرخون كيف وصلت إلى هذه المنطقة، ولكن يحتمل أن تكون قد أتت من مناطق جبل لبنان كسروان لأنَّ هناك من يحمل هذا الإسم وهم من المسيحيين الموارنة.

3ـ الحسينيّ (السيّاد): (مرتضى ـ هاشم ـ فخر الدين ـ الموسوي) لعلّ هذه العائلات تعود إلى أصل واحد). ويمكن أن يكون الأجداد قدموا من شبه الجزيرة العربيّة في عهد الدولة العباسيّة وسكنوا في بلاد كسروان (قمهز)، ولما وقعت المجازر ضد الشيعة من قبل الحملات المملوكيّة في عهد آقوش الأخرم، وما حصل من ضغط على سكان تلك المنطقة، هاجر أجداد هذه العائلة إلى مناطق البقاع أولاً (النبيّ شيث ـ شمسطار ـ قرحة،…) بعد إعلان متصرفيّة جبل لبنان (1861 ـ 1915) هاجر عدد منهم إلى الهرمل هرباً من التجنيد الإجباريّ، هم: محسن ـ جعفر ـ حمود ـ رشيد ـ مُحمّد ـ علي يوسف ـ أحمد ـ جعفر حسين ـ محمد يونس.

في إحصاء 1932 إتخذ افراد هذه العائلة أسماء عديدة:

أ ـ الحسينيّ: منسوب إلى الإمام الحسين بن عليّ ثالث الأئمة عند الطائفة الشيعيّة.

ب ـ المرتضى: عربيّ الأصل بمعنى المختار أو المرضي عنه.

ج ـ هاشم: عربيّ الأصل معناه كسرته أو بمعنى الحلاّب الحذق الماهر.

د ـ الموسوي: يمكن أن يكون منسوباً إلى الإمام موسى الكاظم وهو الإمام السابع عند الطائفة الشيعيّة.

4ـ أبو خليل: يعود أصل هذه العائلة إلى أسعد خليل، الذي قدم إلى الهرمل من حراجل في بلاد كسروان وكان يعمل في الزراعة.

5ـ حسام الدين: يرجع أصل هذه العائلة إلى بلاد جبيل، قدمت هذه العائلة إلى الهرمل بعد قدوم آل حمادة.

6ـ آل حمادة*: وقد تقدّم الكلام عنهم تحت عنوان: آل حمادة حكام الهرمل.

7ـ عائلة أمهز (حسّان): هذه العائلة كانت تسكن في بلاد كسروان (أمهز ـ إهمج ـ قمهز) وفي إحصاء العام 1932م. إتخذوا إسم (أمهز ـ وقمهز) وبعضهم يوقعون بإسم جدّهم الأكبر (حسّان).

8ـ عائلة الدلباني: يعود أصل هذه العائلة إلى دلبتا نسبة قياسيّة، ودلبتا قرية من بلاد كسروان، ونزح أجدادها على أثر قتلهم مختارها وقصدوا بلدة شمسطار أولاً ثُمَّ وقع خلاف بينهم فتفرقوا إلى المناطق التاليّة: بيروت، صور، رياق، الهرمل، وسوريا.

9ـ عائلة العميري: يعود أصل هذه العائلة إلى عمّار بن ياسر القيسي من صحابة النبيّ w، سكنت هذه العائلة في جبل لبنان (معاصر الشوف) ثم نزحت إلى بلاد بعلبك إلى قرية «الخريبة» فعرفت بإسم العميري، ثُم نزحت إلى الهرمل بسبب الخلاف مع آل الفن.

10ـ عائلة الفيتروني أو (فيطروني): يعود إسم هذه العائلة إلى بلدة فيطرون (كسروان) ومنها نزح أفراد هذه العائلة إلى لاسا في كسروان ثُمّ إلى مناطق بعلبك والهرمل.

11ـ عائلة القبوط: ويعود أصلها إلى منطقة «أفقا» ولها جذور تاريخيّة مع آل زعيتر.

12ـ عائلة بريطع: يعود أصل هذه العائلة إلى بلاد البترون وأفقا، هاجر أجداد هذه العائلة مع آل حمادة إلى الهرمل، حوالي عام 1750م. ولهذه العائلة علاقات حسنة مع أقاربهم في جنوب لبنان (حاروف).

13ـ عائلة جانبيه: قدمت هذه العائلة إلى الهرمل من وادي كفركوك (لبنان) ويمكن أن أصلها شركسي ويعود إلى المماليك أيام قانصوه الغوري.

جان ومعناه الروح أو خلاصة شيء.

وبيه ومعناه السيّد أو البيك.

14ـ عائلة خير الدين: تعود هذه العائلة في الهرمل إلى حسن مرعي خير الدين الذي جاء من بلاد كسروان (علمات) حوالي 1880م. عمل في الزراعة.

15ـ عائلة درويش: إسم هذه العائلة مُعرّب من الفارسيّة بمعنى الزاهد الفقير المستعبد، تعود أصول هذه العائلة إلى سوق الغرب في جبل لبنان، ومنه توزع أفرادها إلى الهرمل و«العقربية» في سوريا.

16ـ آل شاهين: إسم هذه العائلة فارسي الأصل، مُعرِّب بمعنى طائر الصقر وهو في التاريخ فخذ من عرب بني خالد في نواحي الجبيل في المنطقة الشرقيّة من السعوديّة. ويحتمل أن تكون هذه العائلة أتت إلى الهرمل من منطقة كسروان (مشان ـ جبيل).

17ـ عائلة شمس: إسم هذه العائلة عربيّ الأصل، سميت به قبائل عربيّة في العراق ودير الزور في سوريا، ويعود أصل هذه العائلة في الهرمل إلى بلاد كسروان (المغيرة ـ جبيل). وصلت إليها مع هجرة آل حمادة حوالي سنة 1765م، ويعتبر علي شمس وأولاده أجداد هذه العائلة.

18ـ عائلة شمص: إسم هذه العائلة عربيّ الأصل ويقال شمص الرجل إذ تسرّع في الكلام. وهذه العائلة نزحت إلى بلاد بعلبك والهرمل من كسروان (المغيرة ـ وفرحت ـ وزبدين ـ ومشّان ـ يعتبر أن الأجداد هم: أبو ملحم ـ مشرف ـ أبو ضاهر ـ باز ـ أبو النصر ـ سليمان ـ أسعد علي.

19ـ عائلة صفوان: إسم هذه العائلة عربيّ الأصل وهو من الصفا ومعناه الصخر الأملس. يُرّجح أن افرادها قدموا إلى بلاد جبيل مع آل حمادة سنة 1451م. واقاموا في أفقا، ومنها هاجروا إلى الهرمل…

20ـ عائلة صقر: إسم هذه العائلة عربيّ الأصل يطلق على طائر من الجوارح يصيد البزاة والشواهين، تعود أصول هذه العائلة إلى مناطق كسروان ومنها قدموا إلى الهرمل.

21ـ عائلة عساف: إسم هذه العائلة عربيّ الأصل بمعنى الظالم الشديد أي العسف والجور وهو إسم لفخذ من قبائل أبو جميل في سوريا. هاجر أفراد هذه العائلة من منطقة جبل لبنان (غزير) إلى مناطق البقاع.

 

22ـ عائلة علاء الدين: يحتمل أن تكون لهذه العائلة جذور في مصر التي قدموا منها وسكنوا أولاً في قانا ومنها إنتشروا في مناطق عديدة في لبنان، سكنوا مناطق كسروان ومنها انتقلوا إلى مناطق البقاع.

23ـ عائلة عمرو: إسم هذه العائلة عربيّ الأصل مشتق من العمر، سكن أفرادها أولاً في بلاد كسروان (فتقا ـ الحصون ـ المعيصرة) ومنها إنتقلوا إلى البقاع، وفي الهرمل يعتبر الحاج حسين محمود مانع عمرو الجدُّ لهذه العائلة وقد قدّم حوالي عام 1861م. وتزوج من منى كريمة العلاّمة الشيخ إبراهيم محفوظ، وسكن في حي الحارة.

24ـ عائلة الغرباوي (ناصر الدين): يعود أصل هذه العائلة إلى حبشيت (من قضاء عكار) على أثر خلاف مع حكام تلك المنطقة. في الهرمل اطلقوا عليها «الغرباوي» لأنّها من المنطقة التي تقع غرب الهرمل، وفي إحصاء 1932. فريق منهم إعتمد إسم ناصر الدين والآخرون احتفظوا بإسم «الغرباوي».

أقول تعليقاً على ذلك: إنّ جذور هذه العائلة الكريمة من وادي علمات من قرية بزيون على ما هو معروف ومشهور في بلاد جبيل وكسروان. وفي الوثيقة المنسوبة إلى الشيخ كامل محمد كاظم عمرو: أنَّ آل اسكندر الآنفي الذكر هم من آل ناصر الدين وهم من أهالي قرية زنيعار في فتوح كسروان وقد تقدّم الحديث حول ذلك.

25ـ عائلة مخ: يعود أصل هذه العائلة إلى منطقة بريتال في قضاء بعلبك ويمكن أن تعود جذورها إلى آل حمية.. وآل حمية الشيعة جذورهم تعود إلى بلدة حراجل الكسروانيّة على ما ذهب إليه الشيخ كامل عمرو وهو المهشور عند شيوخ تلك العائلة.

26ـ عائلة يزبك: وتعود أصول هذه العائلة في لبنان إلى بلدة المغيرة القريبة من بلدة العاقورة و(مزرعة السيّاد) ومنها تفرّق أبناؤها على أماكن عديدة في لبنان، فوصلوا أولاً إلى منطقة «الزويتينة» من جرد الهرمل في عام 1870م. وبعد خلاف مع آل «الحاج عباس» إنتقلوا إلى الهرمل وعملوا في الزراعة.

  • ورد في حزء متقدم من هذه الدراسة.

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق