مبادرات وأعمال

مشروع YEP MED الممول من الاتحاد الأوروبي لتوفير فرص عمل لشباب البحر الأبيض المتوسط

يعتبر 9 أيلول 2020 موعد البدء الرسمي لمشروع “تشغيل الشباب في موانئ البحر الأبيض المتوسط” ، أو YEP MED . ويهدف المشروع الذي تم تمويله بالاشتراك مع أداة الحوار الأوروبية (ENI) التابعة للاتحاد الأوروبي وبقيادة Escola Europea- Intermodal Transport (إسبانيا) ، إلى تطوير التدريب على لوجستيات الموانئ والتعليم المهني والتقني (TVET) لملائمتها بشكل أفضل مع احتياجات قطاع النقل البحري وتعزيز توظيف الشباب وزيادة فرص العمل المحلية وترفيعها من خلال إنشاء برامج تعليمية مزدوجة وخلق وظائف. كما يهدف المشروع إلى تعزيز دور الشركات الصغيرة والمتوسطة العاملة في النظم البيئية للموانئ وخلق فرص العمل في المستقبل وإقامة شراكات تعاونية محلية وفي المنطقة المتوسطية بين مؤسسات لوجستيات الموانئ والمشغلين ومراكز التدريب ومقدمي خدمات التعليم والتدريب المهني وفي إطار إدارة مشتركة لهذه الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

وقد انطلق المشروع في 7 و 8 تشرين الأول 2020 من خلال إجتماع إفتراضي بين ممثلين عن المؤسسات الشريكة والفعاليات المعنية في هذا المشروع. الذين قدموا تحليلاتهم وتطلعاتهم في قطاعي الموانئ والخدمات اللوجستية في المنطقة. وتم تخصيص اليوم الثاني من المؤتمر للاجتماعات بين الشركاء لوضع أسس العمل للأشهر المقبلة.

وتعتبر النواحي الرقمية والبيئية وشؤون الاستدامة حاليًا من أولويات قطاع المرافئ ومجتمعات المرافئ اللوجستية. ويتم أيضًا تحليل العمليات المرتبطة بالمرافئ من زاوية تأثيرها، لذا يجب أن تفهم الأجيال الجديدة مدى تأثير قراراتها على البيئة. وعليهم تصميم سلسلة لوجستية مستدامة “. هذا ما أدلى به إدوارد روديس، مدير Intermodal Transport Escola Europea-

“بالنسبة لنا، ما لدينا هو ليس فقط مشروعًا استراتيجيًا مشتركًا ، لا بل أحد أفضل المشاريع التي تم تقديمها على الإطلاق. لدينا توقعات عالية جدا على المشروع. فهو أول مشروع يتعلق بالمرافئ وليس من السهل النجاح. إنه أمر مثير للإعجاب لأن المشروع يجمع المنافسين مما يمثل إنجازًا كبيرًا للبرنامج. أن عنصر للتعاون هنا مهم بمقدار أهمية التدريب” وفقاَ لما أورده – Vincent Ernoux ، منسق المكتب الفرعي في فالنسيا أنتينا ، ممثلاً عن إدارة برنامج ENI CBCMED.

نبذة عن YEP MED

يضم المشروع شركاء من إسبانيا وإيطاليا وفرنسا وتونس ولبنان ومصر والأردن ، بما في ذلك الإدارات العامة مثل Port de Barcelona (إسبانيا) و Autorità Portuale Mar Tirreno Centro Settentrionale (إيطاليا) و Port de Marseille-Fos (فرنسا ) ، وسلطة ميناء دمياط (مصر) ، ديوان البحريّة التجاريّة والموانئ (تونس) ، وشركة تطوير العقبة (الأردن) وغرفة التجارة والصناعة والزراعة في بيروت وجبل لبنان ، بالإضافة إلى مراكز التدريب في كل من بلدان مثل Escola Europea – Intermodal Transport Fundación Valenciaport (إسبانيا) ، والأكاديمية العربية (مصر) ومعهد Méditerranéen de Formation aux Métiers Maritimes (تونس) ، سيعزز المشروع الشبكات بين مختلف البلدان وبناء قطاع توظيف الشباب عبر حوض البحر الأبيض المتوسط. وتنضم أيضًا إلى نشاطات المشروع مؤسسات أساسية هامة مثل جمعية MEDPorts و Consell Valencià de la Joventut .

تمت الموافقة على مشروع YEP MED في إطار برنامج ENI CBC MED للمشاريع الإستراتيجية في عام 2019. ويتم تمويله بنسبة 90٪ من أموال الاتحاد الأوروبي ، وسيتلقى 2.9 مليون يورو طوال مدته التي تبلغ 30 شهرًا. خلال مرحلة تنفيذ المشروع ، سيقوم الشركاء في المشروع بإنشاء دورات افتراضية وإجراء تدريبات لكل من المدربين والمتدربين ، وفي نفس الوقت إنشاء شبكة مستقرة تضمن استمرار التدريب بعد انتهاء المشروع ، ضمان تكافؤ الفرص للنساء والشباب في السنوات القادمة. لمزيد من المعلومات ، يمكنكم الاتصال بـ Concha Palacios في مكتب المشروع ، مع ذكر YEP MED في الموضوع.

تم إنتاج هذه الوثيقة بمساعدة مالية من الاتحاد الأوروبي في إطار برنامج ENI CBC لحوض البحر الأبيض المتوسط. محتويات هذا المستند هي المسؤولية الوحيدة عن <اسم المستفيد الرئيسي / الشريك ولا يمكن بأي حال من الأحوال اعتبارها تعكس موقف الاتحاد الأوروبي أو هياكل إدارة البرنامج.

https://scontent.fbey4-1.fna.fbcdn.net/v/t1.0-9/121813706_125519649317270_4326338611457171679_n.jpg?_nc_cat=102&_nc_sid=730e14&_nc_ohc=v-9RRRelhfkAX9JJj3j&_nc_ht=scontent.fbey4-1.fna&oh=902072c3b6bc85cea1a0f3765dd014a2&oe=5FAE4D81

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق