رصد

“الأعلى للدفاع” يعلن الطوارئ العامة لـ10 أيام..والمطار يبقى مفتوحا

أعلن المجلس الأعلى للدفاع اليوم الإثنين حال الطوارئ العامة ابتداء من الخميس 14 كانون الثاني حتى 25 من الشهر الحالي قابلة للتمديد وفق النتائج.

كما كشفت المعلومات أن الاستثناءات تشمل الطواقم الطبية والمطار سيبقى مفتوحاً وتم التوافق على قرار إلزامية الحجر في الفنادق لمدة أسبوع.

كما وانه لن تقفل السوبرماركت بل سيعمل على خدمة الديلفيري فقط. في السياق، أشارت المعلومات إلى أن الإعلام من القطاعات التي بقيت مستثناة من منع التجول وفقاً للحاجة الملحة.

وكان  رئيس الجمهورية العماد ميشال عون قد دعا في مستهل اجتماع المجلس الأعلى للدفاع في بعبدا: “المأساة التي نراها على ابواب المستشفيات تتطلب اجراءات جذرية حتى نتمكن من تخفيف التبعات الكارثية لتفشي وباء كورونا”.

ودعا الى “اعلان حالة طوارىء صحية في البلاد لمواجهة تمدد وباء كورونا”.

وانعقد عند الرابعة من بعد الظهر، اجتماع للمجلس الاعلى للدفاع في فصر بعبدا برئاسة عون، للبت في تفاصيل قرار الاقفال التام للبلاد في اطار الجهود لمواجهة تفشي كورونا.

دياب:  وبدوره قال رئيس حكومة تصريف الاعمال حسان دياب في مستهل اجتماع المجلس الأعلى للدفاع: “بكل أسف، نحن أمام واقع صحي مخيف، وباء كورونا أفلت من السيطرة على ضبطه بسبب عناد الناس وتمردهم على الإجراءات التي اتخذناها لحماية اللبنانيين. أيضا، فلنعترف أن فرض تطبيق الإجراءات لم يكن بمستوى حجم الخطر”.

أضاف: “اتخذنا تدابير جديدة فيها تشديد أكثر بالإجراءات، والمطلوب من الأجهزة العسكرية والأمنية التشدد في تطبيقها لأن عدم تطبيقها يعني حصول انهيار صحي شامل لا سمح الله، وأنا أكيد أنكم حرصاء على أهلكم اللبنانيين وستقومون بدوركم”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق