فلاشات

“إرادة الشعب سمعت وتم تنفيذها”.. جو بايدن رئيسا للولايات المتحدة

أدى جو بايدن القسم القانوني ليصبح الرئيس الـ46 للولايات المتحدة في حفل تنصيب رسمي أقيم، الأربعاء،  في مبنى الكونعرس، بحضور شخصيات سياسية ورؤساء سابقين.

في غضون ذلك سجلت الكاميرات لحظة وصول “الحقيبة النوويّة” إلى الكونغرس لتسليمها إلى الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن فور أدائه اليمين الدستورية. وقد تخلى ترامب عن تقليد تسليم “الحقيبة النوويّة” من رئيس إلى خليفته الذي سيحصل على حقيبة نووية بديلة، بينما سيتم تعطيل عمل الحقيبة التي بحوزة ترامب.

وقال بايدن في خطاب التنصيب “اليوم نحتفل بانتصار الديمقراطية،  والعنف قبل أيام سعى لهز البلاد”.  مضيفا “نتطلع إلى الطريقة الأميركية الفريدة”.  وأكد أن “إرادة الشعب سمعت وتم تنفيذها”.

وشكر بايدن الرؤساء السابقين الذين حضروا التنصيب.  وقال “هناك الكثير من العمل الذي سنقوم به”.

وقال في خطاب القسم “نشهد اليوم بروز تطرف سياسي ونظرية تفوق العرق الأبيض والإرهاب الداخلي. علينا مواجهتها وإلحاق الهزيمة بها”.

وأضاف “سنعمل على تحقيق حلم العدالة للجميع سريعا”، وأشار إلى انتخاب أول امرأة لمنصب نائب الرئيس كإنجاز للبلاد.

وأكد بايدن قوله ” نستطيع أن نحارب الأعداء بالاتحاد”، واعدا أن يكون رئيسا لكل الأميركيين.

ودعا بايدن الحضور إلى الوقوف دقيقة صمت على روح ضحايا فيروس كورونا.

ومن المقرر أن يضع بايدن إكليلا من الزهور في مقبرة أرلينغتون الوطنية على قبر الجندي المجهول، وسيرافقه نائبته، كامالا هاريس وزوجها دوغ إمهوف.

كما سيرافقه الرؤساء السابقون باراك أوباما وزوجته ميشيل، وجورج دبليو بوش وزوجته، لورا بوش، وبيل كلينتون وزوجته الوزيرة السابقة، هيلاري كلينتون.

وفي الثالثة والنصف سيتلقى بايدن مرافقة عسكرية توصله إلى البيت الأبيض ليبدأ مهامه رسميا، خلفا لدونالد ترامب الذي غادر إلى فلوريدا.

تغريدة بايدن الأولى بعد مراسم التنصيب: الى ذلك نشر الرئيس الأميركي الجديد جو بايدن أول تغريدة له كرئيس للبلاد، وذلك بعد نصف ساعة تقريبا من انتهائه من كلمته الأولى كرئيس للبلاد بعد مراسم التنصيب. وكتب بايدن على حسابه الرائسي بموقع تويتر: “لا يوجد وقت نضيعه عندما يتعلق الأمر بمعالجة الأزمات التي نواجهها. لهذا السبب، أتوجه اليوم إلى المكتب البيضاوي للعمل بشكل صحيح لتقديم إجراءات جريئة وإغاثة فورية للعائلات الأمريكية”.

في المقابل، حضر باراك أوباما وجورج بوش وبيل كلينتون في الصفوف الأمامية خلال حفل تنصيب الرئيس الديمقراطي، وسط انتشار كثيف للقوات الأمنية في العاصمة الفدرالية.

في المقابل، يعتزم جو بايدن بعد نصف قرن من الحياة السياسية، أن يبرز اعتبارا من اليوم الأول الفارق الكبير، في الجوهر كما في الشكل، مع رجل الأعمال النيويوركي السباق.

وحضر بايدن في خطوة رمزية لـ”المصالحة” و”الوحدة” اللتين ينوي تحقيقهما، صباح الأربعاء فيما كان سلفه متوجها إلى فلوريدا، قداسا في كاتدرائية سانت ماتيو في واشنطن برفقة مسؤولين ديمقراطيين وجمهوريين في الكونغرس.

وكتب على تويتر “إنه يوم جديد في الولايات المتحدة”. وقال بايدن مساء الثلاثاء “ليس لدينا أي ثانية نضيعها أمام الأزمات التي نواجهها كأمة”.

فاعتبارا من الأربعاء سيصدر 17 أمرا رئاسيا للعودة عن اجراءات اعتمدتها إدارة ترامب، وسيعمد خصوصا الى إعادة الولايات المتحدة إلى اتفاقية باريس حول المناخ والى منظمة الصحة العالمية.

ومن أجل الحد من انتشار الوباء في الولايات المتحدة، سيوقع الرئيس مرسوما يجعل وضع الكمامة إلزاميا في المباني الفدرالية أو من قبل الموظفين الفدراليين.

وكان البنتاغون أعلن اختصار العرض العسكري الخاص بمغادرة الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب للبيت الأبيض.

ترامب لم يهنىء بايدن: ومع أنه تمنى أخيرا حظا موفقا لبايدن في رسالة فيديو، فإن الرئيس المنتهية ولايته، دونالد ترامب، لم يهنئ أبدا الرئيس المنتخب وقرر عدم حضور مراسم أداء اليمين لخلفه، وهو أمر غير مسبوق منذ 150 عاما. وغادر ترامب البيت الأبيض صباح الأربعاء قبل ساعات من انتهاء ولايته الرئاسية وأداء جو بايدن اليمين،  متحدثا بشكل مقتضب عن ولاية “رائعة امتدت على أربع سنوات” تمثل “شرف العمر” متمنيًا ألا يكون الوداع لفترة طويلة. فيما حضر خلفه قداسا جمع ديموقراطيين وجمهوريين.

وأقلعت المروحية الرئاسية “مارين وان” وفيها دونالد وميلانيا ترامب بعيد الساعة 08,15 (13,15 ت غ) من حدائق البيت الأبيض متوجهة إلى منتجعه في مارالاغو بفلوريدا حيث سيبدأ حياته كرئيس سابق.

وقال ترامب قبل صعوده إلى الطائرة الرئاسية الأميركية للمرة الأخيرة متوجها إلى فلوريدا في قاعدة اندروز الجوية “كانت أربع سنوات رائعة”، مضيفا “أنجزنا الكثير معا”، و”سنعود بطريق أو بأخرى” ومن دون ان يسمي بايدن بالاسم، قال إنه يتمنى للإدارة الجديدة “حظا جيدا ونجاحا كبيرا”.

وغادر الرئيس الخامس والأربعون للولايات المتحدة الذي داس على كل الأعراف خلال فترة ولايته، ورفض الاعتراف بهزيمته لأكثر من شهرين، من دون أن يلتقي خلفه. لكن قبل مغادرته، اختار احترام تقليد واحد وهو ترك رسالة لجو بايدن، لم يتم الكشف عن محتواها. وغادر ترامب البيت الأبيض من الحديقة الجنوبية للمرة الأخيرة. وقد تم تجهيز الطائرة الرئاسية التي سيغادر فيها ترامب من واشنطن الى فلوريدا. كما تم نقل مستندات ترامب من البيت الأبيض. وتمنّى ترامب، الذي لن يحضر مراسم تنصيب الرئيس الـ46 للولايات المتحدة، التوفيق للإدارة الجديدة. في ختام ولاية شهدت سيلا من الفضائح وإجراءات “عزل” لمرتين، يغادر ترامب السلطة والتأييد الشعبي له في أدنى مستوياته ومقطوعا عن قسم من معسكره الذي روعه مشهد اقتحام الكونغرس من قبل أنصاره في 6 كانون يناير.

لم ينم حتى منتصف الليل: مصادر مقربة من البيت الأبيض، قالت  إن ترامب أمضى ليلته الأخيرة في العمل على إصدار قرارات العفو، وتوقيع الأوراق النهائية قبل منتصف الليل بقليل، وفق وسائل إعلام أميركية. وكانت ابنته إيفانكا معه حتى الساعة 10 مساء، ثم غادرت لإجراء مكالمات هاتفية مع بعض الأشخاص الذين تم العفو عنهم حتى الساعة 2 صباحا بتوقيت شرق الولايات المتحدة.

عمدة واشنطن تودع ترامب “بقسوة”: بعبارة واحدة وصورة معبرة، علقت عمدة واشنطن موريل باوزر، على مغادرة الرئيس الأميركي دونالد ترامب، لمدينة واشنطن بعد انتهاء فترته الرئاسية. وعلى حسابها الرسمي، كتبت باوزر: حان وقت لملمة الأشلاء وشفاء هذه الأمة العظيمة”، مرفقة بصورة المروحية التي أقلت ترامب وعائلته خارج واشنطن. وكانت باوزر قد دخلت في مشادات كلامية عديدة مع ترامب، خلال فترة حكمه، بينها مهاجمته للغته “الفظة”، بالإضافة لاتهامها إياه بتأجيج المتظاهرين في العاصمة.

https://twitter.com/i/status/1351872925679366144

https://twitter.com/i/status/1351883424106246144

https://twitter.com/i/status/1351884209904885760

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق