فلاشات

“أسوشييتد برس”: إصابة سفينة “سافيز” الإيرانية جسيمة.. وضربة لقوة طهران الاستعراضية

وصفت وكالة “أسوشييتد برس” الضرر الذي لحق بسفينة الحرس الثوري الإيراني “سافيز” بأنه جسيم، خلافًا لما قاله المسؤولون الإيرانيون؛ واستنادًا إلى الصور التي تم نشرها للسفينة، التي تعرضت للهجوم أول من أمس الثلاثاء، معتبرة أن خسارة هذه السفينة بمثابة ضربة لاستعراض إيران لقوتها في حرب اليمن.

وكتبت الوكالة في تقرير اليوم، الخميس 8 أبريل (نيسان)، أنه على الرغم من استهداف السفن التجارية وتعرضها لأضرار سطحية في هجمات تخريبية سابقة، إلا أن الهجوم هذه المرة كان “الأكثر انتشارًا” من نوعه في حرب الظل بين إيران وإسرائيل وقد اخترق هيكل السفينة تحت سطح الماء.

وأشار جزء من التقرير إلى الصور التي نشرها موقع “نور نيوز” الإخباري، المقرب من مجلس الأمن القومي الإيراني، وكتب أن المياه تسربت أيضا إلى غرفة المحرك بالسفينة.

ونقل موقع “نور نيوز”، اليوم الخميس، عن طاقم السفينة قوله إن السفينة كانت قد تم رصدها قبل الهجوم وبعده، وهناك احتمال أن تكون دولة أخرى غير إسرائيل قد تورطت في الانفجار.

وكانت وزارة الخارجية الإيرانية قد أكدت، في وقت سابق، أن السفينة “سافيز” تعرضت لانفجار في هيكلها بالقرب من الشواطئ الجيبوتية في الساعة السادسة من صباح الثلاثاء.

 

تسرب المياه إلى غرفة المحرك

كما قامت وكالة “أسوشييتد برس” بتحليل صور الأقمار الصناعية لشركة “بلنت ليز” الأميركية وكتبت أن الوقود يتسرب على ما يبدو من مؤخرة السفينة.

وفي الوقت الذي وصف فيه المسؤولون الإيرانيون الأضرار بأنها “طفيفة”، فإن تدفق المياه إلى غرفة محرك “سافيز” يؤثر على قدرتها على تشغيل المراوح وحركتها وتوليد الطاقة.

وكتبت “أسوشييتد برس” أنه إذا لم تتمكن إيران من سحب المياه من السفينة وإصلاح الضرر، فقد تضطر سفينة أخرى لمساعدتها، وقد يتم جر السفينة إلى الميناء لإصلاحها.

 

ضربة لاستعراض قوة إيران

ومضى التقرير يقول إن خسارة سفينة الاستطلاع التابعة للحرس الثوري ستكون بمثابة ضربة لجهود إيران في إظهار قوتها في البحر الأحمر وفي سياق الحرب اليمنية، فيما يصف المحللون في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى السفينة بأنها “السفينة الأم” وسفينة مصفحة.

 

اشتداد حرب الظل بين إيران وإسرائيل

وذكرت “أسوشييتد برس” أن هذا الهجوم قد يزيد التوترات الإقليمية في حرب الظل بين إسرائيل وإيران.

و”حرب الظل” هو مصطلح يشير إلى نوع من النزاع المسلح يستخدم فيه الأطراف، سرًا، أساليب مختلفة لتحقيق أهدافهم في حالة ما بين الحرب والسلام.

وفي وقت سابق، نقلت صحيفة “نيويورك تايمز” عن مسؤول أميركي قوله إن إسرائيل أبلغت المسؤولين الأميركيين بأنها استهدفت السفينة “سافيز” ردا على الهجمات الأخيرة على سفينتين إسرائيليتين.

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي، بيني غانتس، أمس الأربعاء، دون التعليق تحديدًا على السفينة، إن جيش بلاده سيتخذ إجراءً عسكريًا أينما كان هناك تهديد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى