الحاج حسن يقفل مصنع “ميموزا” موقتاً ويطلب من محافظ البقاع التنفيذ الفوري

أصدرت وزارة الصناعة البيان الآتي: “تتابع الفِرَق الهندسية والفنيّة في وزارة الصناعة بشكل دوري وحثيث كشوفاتها المتواصلة على المصانع في كافة المناطق اللبنانية، وذلك بحسب صلاحياتها ومهامها المنصوص عليها في المرسوم رقم 8018 تاريخ 12/6/2002 الذي يحدّد أصول وإجراءات وشروط الترخيص بإنشاء المؤسسات الصناعية واستثمارها.

كلك تقوم هذه الفِرَق بالرقابة وبرفع تقاريرها إلى المراجع المختصّة في الوزارة لاتّخاذ التدابير والعقوبات في حقّ المؤسسات المخالفة وفق المرسوم رقم 9765 تاريخ 11/3/2003.

وركّزت وزارة الصناعة العمل في منطقة البقاع حيث زاد تلوّث نهر الليطاني بسبب عوامل عديدة. واتّخذت سلسلة إجراءات للحدّ من تلويث بعض المصانع للنهر، التزم فيها البعض بشكل فوري، وطالب البعض الآخر بفترة زمنية لتجهيز مصنعه بمحطات تكرير، فيما لم يتجاوب القسم الثالث مع النداءات والتحذيرات التي وجّهتها الوزارة التي أقدمت على اقفال العديد من المصانع المخالفة.

وإزاء تكرار المخالفات من قبل شركة الاوراق الصحية ميموزا – صليبا وتنوري وشركاهم، أجرى الفريق الفنّي في المصلحة الإقليمية لوزارة الصناعة في البقاع كشفين على المصنع بتاريخ امس الثلاثاء 11/12/2018 وفي محيطه، فتبيّن من خلالهما أن الشركة المذكورة لا تعمل بالشكل الكافي والمطلوب لمعالجة مياهها الصناعية، وترمي مخلّفاتها الصناعية في مجرى نهر الليطاني.

نتيجة تقرير الفريق الفنّي، اتّخذ وزير الصناعة حسين الحاج حسن قراراً حمل الرقم 7699/ت بتاريخ اليوم الأربعاء 12/12/2018 أقفل بموجبه بصورة موقتة المصنع المذكور، وطلب من محافظ البقاع تنفيذ مضمون القرار.

إن وزارة الصناعة تطلب من أصحاب المصانع العمل بما يقتضيه الأمن الصحي والبيئي والاجتماعي والالتزام بشروط المعايير البيئية، والالتزام بالقوانين لأن المخالفين سيكونون عرضة لإقفال مصانعهم”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى