جريدةمتابعات

أول جواز سفر للمثليين في الولايات المتحدة الأمريكية

حصلت دانا زايم (63 عاماً) على أول جواز سفر للمثليين في الولايات المتحدة الأمريكية وأوجدوا من خلاله خانة ثالثة للجنس معطين إياه رمزاً خاصاً.

ونقلت وكالة الأناضول عن أسوشيتد برس خبراً يقول إن الولايات المتحدة أصدرت أمس الأربعاء أول جواز سفر لا يحدد جنس حامله، حيث يحمل رمز “إكس” في خانة الجنس.

وبحسب الوكالة كانت دانا زايم (63 عاماً)، من النشطاء المدافعين عن حقوق من لا يعرّفون أنفسهم بأنهم ذكر أو أنثى، وكانت يدعو وزارة الخارجية، منذ عام 2015، إلى إصدار جواز سفر له لا يحدد جنس حامله بأنه ذكر أو أنثى. وقالت المبعوثة الأمريكية الخاصة لحقوق مجتمع المثليين، جيسيكا ستيرن، إن هذا “القرار يجعل الوثائق الحكومية تتماشى مع الواقع المعيش، لأن هناك طيفاً أوسع من خصائص الجنس البشري أكثر مما يُعكس في خياري ذكر وأنثى”.

وبهذه الخطوة، تنضمّ الولايات المتحدة إلى أكثر من 12 دولة تسمح بخيار الجنس الثالث في جوازات السفر، أي من لا يُعرّفون أنفسهم بأنهم ذكر أو أنثى، وفق الوكالة.

وفي يونيو/ حزيران الماضي، قالت وزارة الخارجية الأمريكية إنها تتجه نحو إضافة علامة جنس ثالث في جوازات السفر، لكن ذلك سيستغرق وقتاً بسبب التحديثات المطلوبة لأنظمة الحاسوب الخاصة بها، بحسب المصدر ذاته.

وأفاد مسؤول في الوزارة، آنذاك، بأن تحديث نظام إصدار الجوازات بالخيار “إكس” في خانة الجنس لا يزال في انتظار الموافقة من مكتب الإدارة والميزانية، الذي يوقّع جميع النماذج الحكومية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى