جريدةرصد

إيران: احتجاجات متزامنة في أكثر من 11 مدينة رغم القمع الشديد

في الليلة الخامسة من احتجاجات أهالي خوزستان، جنوب غربي إيران، ضد شح المياه، ورغم انتشار واستقرار الآلاف من القوات الخاصة والوحدات الأمنية في مدن هذه المحافظة، تظاهر أهالي الخفاجية والفلاحية وكوت عبد الله والحميدية والخلفية، ورامز ومعشور، وويس، والجراحى، وشاوور وأجزاء كبيرة من الأهواز، بما في ذلك مناطق حي علوي وكمبلو ومندلي.

وخرج متظاهرون في أزقة علوي وكمبلو ومندلي بالأهواز إلى الشوارع ليلة الاثنين، احتجاجًا على شح المياه. وقالت مصادر محلية إنه بعد احتجاج أهالي حي علوي في مدينة الأهواز، تم إرسال الشرطة والحرس الثوري الإيراني إلى المنطقة للتعامل مع المتظاهرين.

وقالت مصادر محلية إنه خلال الاحتجاجات التي شهدتها الأهواز ليل الاثنين، بالإضافة إلى إطلاق الغاز المسيل للدموع ورذاذ الفلفل، أطلقت الشرطة والحرس الثوري الرصاص الحي على متظاهرين في علوي وكمبلو ومندلي وعدة مناطق أخرى بالأهواز.

ويُظهر أحد مقاطع الفيديو التي تلقتها “إيران إنترناشيونال” عدة ضباط يطلقون النار مباشرة على المتظاهرين.

وتشير الأنباء الواردة من الخفاجية، إلى أن المحتجين في هذه المدينة رغم الاشتباكات العنيفة مع الشرطة وقوات الأمن يوم الأحد، نزلوا إلى الشوارع وتظاهروا مرة أخرى ليل الاثنين، وهي الليلة الخامسة من الاحتجاجات في مدن محافظة خوزستان.

وأظهرت مقاطع الفيديو المرسلة أنه خلال احتجاجات ليلة الاثنين، هتف أهالي الخفاجية شعارات مثل “أيها القائمقام الفاقد الغيرة، استقِل استقِل”، و”کل الأهواز يهتف: کارون عز بلادي” و”أطلقوا سراح سجنائنا”.

كما تجمعت مجموعة من أهالي ويس في هذه المدينة ليلة الاثنين للانضمام إلى احتجاجات شُح المياه.

كما نزل أهالي كوت عبد الله، مرکز مدينة كارون، إلى الشوارع في الليلة الخامسة للاحتجاجات في مدن خوزستان احتجاجًا على نقص المياه ورددوا هتافات احتجاجية.

وفي مدينة الجراحي، في حي تشمران، انضم الأهالي ليل الاثنين إلى الاحتجاجات في مدن خوزستان ونظموا مظاهرات في هذه المدينة.

واحتج أهالي الحميدية، مساء الاثنين، على الرغم من الأجواء الأمنية المشددة والتواجد الكبير للقوات الخاصة في المدينة. وبحسب مصادر محلية، فإن تواجد النساء كان أكثر وضوحًا في مظاهرات مساء الاثنين في الحميدية.

وفي الليلة الخامسة من احتجاجات نقص المياه في خوزستان، انضمت مجموعة من أهالي الخلفية/رامشير إلى الاحتجاجات وتظاهروا في شوارع هذه المدينة.

وفي فيديو مرسل إلى “إيران إنترناشيونال”، خاطبت قوات الوحدة الخاصة المتظاهرين في شاوور قائلة عبر مكبر الصوت: “ارجعوا إلى بيوتكم، التجمع في الشارع ممنوع”.

وكان حضور النساء في احتجاجات ليلة الاثنين أكثر من الليالي الأربع الماضية. ففي الخفاجية، انضم عدد من النساء إلى احتجاجات الشوارع بين الرجال والشباب المتظاهرين.

وفي الأهواز، شاركت النساء أيضًا في المظاهرات في حي علوي. وفي أحد مقاطع الفيديو التي تم إرسالها إلى “إيران إنترناشيونال”، دعت إحدى النساء المتظاهرات في حي علوي بالأهواز الناس إلى الاحتجاج على قمع أهالي الخفاجية، وقالت: “كلنا اجتمعنا، فلننتقل إلى الأمام”، “ملعونون هؤلاء القوم الظالمون”.

المصدر: إيران انترناشيونال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *