أخبار

إيران تعترف بانفجار الصاروخ..لكن القمر الصناعي سليم

عرضت إيران قمرا صناعيا سليما، السبت، بعد أيام من انفجار صاروخ على منصة إطلاقه، في ثالث محاولة فاشلة في العام الجاري، وهو الحادث الذي ذكره الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في تغريدة قبل ساعات.

وكانت الولايات المتحدة قد حذرت إيران من إطلاق صواريخ، وذلك خشية أن تمكن التكنولوجيا المستخدمة في وضع الأقمار الصناعية في مدار حول الأرض طهران من تطوير قدرات صواريخ باليستية تستخدم في إطلاق رؤوس حربية نووية. ولكن إيران تنفي أن هذه الأنشطة غطاء لتطوير هذه القدرات.

ونشر ترامب الجمعة على “تويتر” صورة لما بدا أنه موقع لعملية إطلاق فاشلة لقمر صناعي إيراني، مما أثار تساؤلات بشأن ما إذا كان ذلك قد كشف أسرار عمليات المراقبة والاستطلاع الأمريكية.

وذكرت وكالات أنباء إيرانية أن الصحافيين شاهدوا القمر الصناعي “ناهد 1” في مختبر تابع للحكومة.

وذكرت وكالة أنباء مهر أن وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الإيراني، محمد جواد آذري جهرمي، حين سئل عن الانفجار الذي تسبب في فشل الإطلاق، أجاب قائلا إن وزارة الدفاع ستعلن التفاصيل.

وأضاف: “لكن ما نعلمه أنه لا يزال يجري تجهيز القمر ناهد في معهد أبحاث الفضاء الإيراني”.

وفي وقت سابق السبت، قال الوزير الإيراني في تغريدة مصحوبة بصورة يظهر فيه هو والقمر الصناعي: “أنا وناهد 1 الآن. صباح الخير يا دونالد ترامب!”.

وقال مسؤول إيراني إن الصاروخ انفجر على منصة الإطلاق يوم الخميس، ولكن وسائل الإعلام الإيرانية لم تنشر نبأ فشل عملية الإطلاق. وأفاد مسؤول أمريكي أيضا بأن إيران فشلت في إطلاق قمر صناعي.

وكثفت إدارة ترامب الضغوط الاقتصادية على إيران بسلسلة عقوبات اقتصادية لمحاولة إجبارها على معاودة التفاوض على اتفاق توصلت إليه في عام 2015 مع القوى العالمية يحد من برنامجها النووي.

وعرض ترامب إجراء محادثات مع إيران، لكن طهران تقول إنه ينبغي رفع العقوبات الأمريكية أولا.

(رويترز)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى