جريدةمتابعات

اقرار البطاقة التمويلية والدفع بالدولار

بعد أخذ ورد أقر مجلس النواب خلال جلسة عامة عُقدت في الأونيسكو لمناقشة واقرار القوانين المدرجة على جدول الاعمال ومنها الدولار الطالبي والبطاقة التمويلية.

واقر المجلس البطاقة التمويلية. وتعقيبا، قال رئيس الحكومة نجيب ميقاتي:  الأموال ستدُفَع بالدولار، وسيتم التفاوض مع البنك الدولي لتخفيض النفقات التشغيلة التي يطلبها. اضاف “الوفر المحقق في الهبة سيكون بالحد الادنى ٧ مليون دولار وسنعمل ليشمل العدد الاكبر من العائلات”. وتابع ميقاتي: سنعتمد منصة impact في الوقت الحاضر وستشرف عليها لجنة برئاستي.

واقر مجلس النواب إقتراح القانون المعجل المكرر الرامي الى تعديل أحكام إتفاقية القرض الموقع بين لبنان والبنك الدولي للإنشاء والتعمير لدعم شبكة الأمان الإجتماعي للإستجابة لجائحة “كورونا” والأزمة الإقتصادية في لبنان الصادرة بموجب القانون رقم 219 تاريخ 15/4/2021. كما تم إقرار قانون من خارج جدول الاعمال برفع غرامة من يمتنع عن اخذ لقاح كورونا من ٥٠ الفا الى ٢٥٠ الفا مع الاشارة الى ان هذا القانون لا يلزم اخذ اللقاح انما يعرّض من نشر الوباء الى هذه الغرامة. وأقرّ إقتراح القانون الرامي الى إنشاء الوكالة الوطنية للدواء. ومدد مجلس النواب العمل بتعليق المهل وتعليق اقساط الديون لثلاثة أشهر.

وتم إقرار مشروع قانون فتح اعتماد إضافي لتغطية الانفاق الاضافي والضروري لهيئة “أوجيرو” بقيمة 350 مليار ليرة. وتم اقرار إقتراح القانون الرامي الى تعديل المادة الوحيدة من القانون رقم 75 تاريخ 27/10/2016 إلغاء الاسهم لحامله والاسهم لأمر (وبقيت المادة كما هي ولمدة ثلاث سنوات). وتم اقرار إقتراح القانون الرامي الى إضافة فقرة الى نص المادة 567 من قانون العقوبات (المرسوم الاشتراعي رقم ٣٤٠ تاريخ ١- ٣- ١٩٤٣) وأقرّ مجلس النواب إقتراح القانون الرامي إلى تعديل المادة 67 من القانون رقم 144 (قانون الموازنة العامة والموازنات الملحقة لعام 2019). واقر مجلس النواب القانون الرامي الى السماح للصحافيين غير المرتبطين بعقد عمل الانتساب الى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي مع الغاء المادة الخامسة من اقتراح القانون

الى ذلك، سقطت صفة العجلة عن مشروع القانون الرامي إلى تنظيم كيفية التصرّف بحقوق السحب الخاصة بلبنان من صندوق النقد وحصر استخدام عائداتها.

واعترض ميقاتي على مشروع قانون حقوق السحب قائلا: تمسّ بعمل السلطة التنفيذية، وربما تضطر الحكومة لاستعمال بعض هذه الأموال لتمويل البطاقة التمويلية.

الدولار الطالبي: كما تم تعليق إقرار قانون الدولار الطالبي للمناقشة في فترة بعد الظهر. واقر المجلس صفة العجلة على الإقتراح المتعلق به.

المصدر: المركزية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى