أخبار

الحاج حسن إلى إيطاليا على رأس وفد صناعي واقتصادي

في إطار التعاون الاقتصادي بين لبنان وإيطاليا بدأ وفد لبناني مشترك اليوم زيارة إلى إيطاليا. وقد ضم الوفد الذي ترأسه الوزير حسين الحاج حسن ممثلين عن مجلس الانماء والاعمار وجمعية الصناعيين اللبنانيين بمشاركة وفد من منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية ( يونيدو ) برئاسة الممثل الاقليمي للمنطمة في لبنان كريستيانو باسيني، إضافة إلى المدير العام للوزارة داني جدعون، رئيسة ادارة التمويل في مجلس الانماء والاعمار الدكتورة وفاء شرف الدين، عضو جمعية الصناعيين المهندس داني عبود ومهندسين في وزارة الصناعة واستشاريين في يونيدو.

وقد أفادت الوكالة الوطنية التي نقلت الخبر أن الزيارة التي تنظمها يونيدو بالتعاون مع الوزارة تهدف إلى تأمين مساعدة تقنية ودعم استشاري للحكومة اللبنانية ووزارة الصناعة لتطبيق المخطّط التوجيهي الذي وضعته وزارة الصناعة لتطوير الاستراتيجية الوطنية لاقامة مناطق صناعية جديدة ونموذجية ومواصلة دعم الحكومة في جذب التمويل لتطوير هذه المناطق واقامة شراكات استثمارية صناعية وفي مجالات أخرى جديدة بين القطاع الخاص في كل من ايطاليا ولبنان .

وكان التعاون بين وزارة الصناعة ويونيدو أرسى الى إلى تنظيم ثلاث جولات استطلاعية (الأولى الى ايطاليا ) لتعريف المعنيين في لبنان على أفضل الممارسات والخبرات الدولية في مجال تخطيط وادارة وتشغيل المناطق الصناعية المتطورة.

وفي نيسان 2018، بدأ العمل في المرحلة الثانية من المشروع وتركز على بناء القدرات البشرية المتخصصة في وزارة الصناعة من أجل صقل خبرات المهندسين في اقامة هذه المناطق. ويتم بناء القدرات على مستويات ثلاث: الاستراتيجية والسياسات والادارة بهدف انشاء وتشغيل هذه المناطق وتأمين الشروط التشغيلية الفضلى للمؤسسات التي تنوي التمركز في المناطق الصناعية الجديدة.
ولقد منحت الحكومة الايطالية الدولة اللبنانية هبات لتمويل بعض الدراسات في هذا المشروع.

وفي البرنامج لقاءات مع مسؤولين ايطاليين في مكتب التعاون في وزارة الخارجية وفي مؤسسات تمويل ايطالية وزيارة مصانع ومناطق صناعية متخصّصة في روما وبيزا وبارما وبولونيا للاطلاع على الخبرات الايطالية على صعيد تطوير المناطق الصناعية.

وكانت السفيرة اللبنانية في روما ميرا الضاهر نظمت لقاء مساء أمس جمع الوزير الحاج حسن والوفد اللبناني ووفد يونيدو مع نائب وزير التجارة الايطالي ومسؤولين حكوميين ايطاليين وعدد من السفراء العرب المعتمدين في روما. وتم البحث في تعزيز العلاقات بين لبنان وايطاليا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى