أخبار

“السيدة الملونة” تجتاح حقول بعلبك الهرمل بمئات الملايين…و”مصلحة الزراعة” تطمئن

طمأنت مصلحة زراعة بعلبك الهرمل المواطنين على صفحتها من ظاهرة شهدتها المنطقة عن ظهور ملايين الفراشات الملونة في أنحائها، وعلى صفحتها في وسائل التواصل الاجتماعي قالت المصلحة:

فراشة Vanessa Cardui : سكان الجنوب والبقاع وخاصةً المزارعين بالتأكيد قد شاهدتم هذا النوع من الفراشات خلال الايام الماضية :

وقد افادت مصلحة الابحاث العلمية الزراعية ان لبنان قد شهد خلال الأسبوع المنصرم عبور الملايين من فراشات Vanessa cardui المعروفة بـ”السيدة الملونة” في مختلف المناطق،

وأكدت مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية، بعد أن تلقت إتصالات من العديد من المواطنين، أنها “فراشات مهاجرة، تهاجر سنويا مع بداية الربيع ضمن أسراب متجهة من شمال أفريقيا نحو أوروبا، إلا أن كثافة السرب يختلف من سنة الى اخرى وفقا للظروف المناخية خصوصا الرياح ودرجات الحرارة”.

وأعلنت المصلحة انها فراشات غير مضرة ولا تشكل خطرا على الزراعة، لأن اليرقات تتغذى فقط على العديد من النباتات البرية التي تنتمي الى عائلات: Asteraceae, Malvaceae, Arecaceae, Urticaceae وغيرها. وتزور الفراشات البالغة، الزهور بحثا عن الرحيق. وتساهم بذلك في تلقيحها. كما تشكل يرقاتها غذاء للعديد من الطيور والمفترسات والطفيليات، فيكون لها دور بارز في التوازن البيئي.

تعيش الفراشات البالغة بين اسبوعين و 4 أسابيع خصوصا في مناطق ذات مساحات مفتوحة وواسعة كالبراري والغابات، تتزاوج محليا وتضع البيوض كما ينفق بعضها خلال رحلتها الطويلة…

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى