أخبار

العسكريون المتقاعدون “يطوقون العاصمة” ويقطعون الطرقات إليها

تحت عنوان “تطويق العاصمة بيروت”، بدأ العسكريون المتقاعدون تحركاتهم منذ الصباح الباكر وقطعوا عددا من الطرقات الاساسية احتجاجا على ما يعتبرونه مسا بتقديماتهم في الموازنة.

وعند الساعة الثامنة والنصف صباحاً، أعلن العميد المتقاعد حسن الحسن لصوت لبنان 100.5: “اتخذنا قراراً بإقفال كافة الطرقات المؤدية الى بيروت وشل حركة البلد كلياً كخطوة تحذيرية للدولة وذلك بدءاً من الخامسة وحتى الساعة العاشرة صباحاً ولكن بناءً على تمني قيادة الجيش تم فتح الطرقات على كافة الأراضي اللبنانية”.

وأضاف: “إذا الدولة مصرّة على قراراتها بالمس بحقوقنا في الموازنة فنحن مصرون على التصعيد الى أبعد حدود ويجب على المسؤولين أن يفهوا أن ما قمنا به اليوم ليس إلا رسالة تحذيرية الى مجلس النواب والحكومة”.

وكان العسكريون المتقاعدون قد قطعوا السير على أوتوستراد البربارة بالاتجاهين وعلى أوتوستراد الكازينو بالاتجاهين وقطعوا السير بالاطارات المشتعلة على اوتوستراد الرميلة باتجاه خلدة.

كذلك يقطعون طريق طريق ضهر البيدر بالاتجاهين، ويسمحون للحافلات التي تقل العسكريين فقط بالمرور. وحوّلت قوى الامن الداخلي السير في ضهر البيدر للمتجهين إلى البقاع من مفرق عين الصحة فالوغا باتجاه طريق ترشيش زحلة.

كما قطعوا المسلك الغربي لأوتوستراد المدفون باتجاه بيروت وعمد البعض إلى حرق الدواليب وزحمة سير خانقة في الاتجاهين.

وأكد مراسل mtv “أن العسكريين المتقاعدين يفتحون أوتوستراد المدفون لمدة 10 دقائق أمام السيارات”.

وقال العميد المتقاعد جورج نادر للـmtv: “سنعمد إلى فتح الطريق كل ربع ساعة تقريباً لدقائق قبل أن نعيد إغلاقها وهذه خطوة تحذيرية ولدينا خطوات أكبر نعلن عنها في حينها”.

وأكد العسكريون المتقاعدون للـmtv “أننا لم نقطع الطريق على الناس وهذه رسالة إلى الدولة التي تنهب المواطنين ونحن ندافع عن المحرومين”.

وقال العميد المتقاعد جورج نادر للـLBCI : “نحن ضد قطع الطرقات الا اننا أرغمنا على هذا الأمر لانه لم يعد بيدنا وسيلة أخرى”. وأضاف: “هناك تصعيد سيحصل اما عبر تطويق مجلس النواب او في المطار وسنحتفظ بحقنا في التسمية”.

أما العميد منير عقل فقال: “اتوجه للمواطنين واقول لهم انهم من العام 1980 وهم في حالة أسر اما نحن ففي اعتصامنا الذي يدوم 5 ساعات سنفك اسر 40 سنة تمارسها الدولة على المواطنين”.

وقال العميد بيتموني من الناعمة: “نحن لم نقفل الطرقات 100% انما تركنا للمواطنين طرقات فرعية ونحن نطالب السلطة الا تأخذ الاموال من الفقراء وتعطيها للاغنياء”.

وأوضح العميد اندره ابو معشر “أن تأجيل مطالب العسكريين المتقاعدين الى آخر الجلسات الحكومية وتحويلها الى الهيئة العامة هو سيناريو فاشل لمسرحية فاشلة”.

إشكال: حصل اشكال بين العسكريين المتقاعدين المعتصمين على اوتوستراد طبرجا وسيارة عليها  تابعة لاحد النواب السابقين بعد محاولة السائق المرور على الرغم من محاولات منعه.

وعلى الفور تدخلت قوى الامن الداخلي الموجودة في المكان لفض الاشكال.

ضهر البيدر: أفاد مراسل mtv في البقاع بأنّ العسكريين المتقاعدين قطعوا طريق ضهر البيدر الشريان الحيوي الوحيد الذي يربط العاصمة بالبقاع.

وتم قطع الطريق بالاتجاهين منذ الساعة الخامسة صباح اليوم من منطقة جسر النملية لتتوقف حركة العبور تماما من وإلى العاصمة بيروت.

ورفع المتقاعدون الإعلام اللبنانية وشعار الجيش وسط إجراءات أمنية لمخابرات الجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي وحضور للصليب الأحمر اللبناني. وافترش العسكريون الأرض وغابت مظاهر حرق الإطارات المشتعلة عن الطريق الدولية.

وأقامت عناصر قوى الأمن الداخلي عدداً من الحواجز على منعت فيه السيارات من سلوك الطريق الدولي باستثناء سيارات وآليات العسكريين والحالات الطارئة.

وتحدث باسم المعتصمين العميد محمود طبيخ والد الشهيد االنقيب أحمد طبيخ والعميد حسن حسن والمقدم رفيق ياغي، والكلمات طالبت الدولة اللبنانية بالتفتيش عن مصادر الهدر والفساد ورفع يدها عن حقوق ومكتسبات العسكريين كما رفض العسكريون المتقاعدون دفع الخوات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى