جريدة

بتمويل من الإتحاد الأوروبي.. تمكين النساء في “غرفة بيروت”

نظمت غرفة التجارة والصناعة والزراعة في بيروت وجبل لبنان، الشريك الرئيسي في مشروع INTERNISA الممول من الاتحاد الأوروبي، اجتماعات لمدة يومين في فندق جفينور روتانا في بيروت. حضر الاجتماعات شركاء المشروع من دول مقدونيا وإيطاليا وإسبانيا وتونس وفلسطين والأردن ولبنان.

افتتح مدير عام غرفة بيروت السيد ربيع صبرا الاجتماع مرحباً بشركاء المشروع. وشدد على الأهمية التي توليها الغرفة لتمكين المرأة من خلال مشاركتها في مختلف المشاريع الدولية لا سيما الاتحاد الأوروبي التي تركز على مهارات المرأة لتسهيل وصولها إلى سوق العمل.

من جهتها عرضت مديرة المشاريع التنموية في غرفة بيروت السيدة هنا نعمة مواضيع جدول الأعمال، وقدمت ملخصًا لنتائج برنامج بناء القدرات الذي تقوده غرفة بيروت وتم تنفيذه في البلدان الشريكة حيث تم تنظيم 36 دورة تدريبية انخرط فيها 1267 متدرباً، هدفت جميعها إلى تدريب السيدات على المهارات الرقمية بالإضافة إلى إنشاء مركز توجيه مهني ومنصة رقمية للمساهمة في وصول النساء الماهرات والمدربات رقميًا إلى سوق العمل. وأيضاً الشركات الصغيرة والمتوسطة والقطاع العام.
خلال الاجتماع، عرض إقليم مقدونيا الوسطى لمؤشرات الأداء الرئيسية للمشروع عبر أنشطته المختلفة ، والمبادئ التوجيهية لمعرض الوظائف الذي سينظمه الشركاء، واختبار المشاريع التجريبية واختتم بمقدمة للأنشطة النهائية المتعلقة بالتوسع والتواصل.

ناقش الشركاء إعداد ووظائف منصة INTENRISA الرقمية لمطابقة تلك الوظائف والعروض حيث سيتم نشرها وعرضها على كل منصات الشركاء، من أجل تسهيل وصول النساء الماهرات والمدربات رقمياً إلى الوظائف.

وتناولت المداولات الأنشطة الجارية المتعلقة بحملات الاتصال والعلاقات العامة، والوصول إلى المعلومات، وإعداد مواقع الإرشاد الوظيفي من قبل كل شريك بالإضافة إلى خطط العمل المتعلقة بتنظيم معارض التوظيف.

حضر الاجتماعات التي استمرت يومين ممثلون وخبراء من منطقة جمهورية مقدونيا الوسطى RCM الشريك الأساسي في المشروع، جنبًا إلى جنب مع شركاء من ARIN Italy و CYA و FAMP Spain و AHH Greece و ABAU Jordan و SQLI Tunisia و AAP Palestine و CCIA-BML Lebanon. واختتم لقاء اليوم الأول بمأدبة عشاء، أقيمت على شرف المشاركين في منطقة “زيتونة باي” في بيروت.

مشروع INTERNISA

يهدف هذا المشروع الممول من الإتحاد الاوروبي إلى تطوير شبكة INTERNISA لزيادة عدد النساء الماهرات رقميًا والعاملات في المنطقة المتوسطية (2020-2023). تتضمن نشاطات المشروع توفير التدريب على المهارات الرقمية للنساء ومؤسسات الأعمال والقطاع العام لتسهيل وصول النساء المتدربات إلى سوق العمل إلى جانب وضع منصة رقمية بعروض وطلبات العمل للسيدات في البلدان الشريكة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى