أخبار

بسبب تمدّد الطقس الشتوي.. نصائح إلى مزارعي الأفوكادو

يزرع الأفوكادو عالمياً في درجات حرارة واسعة التنوّع، لكنّه يتطلب معاملات تتماشى و هذا التنوّع في الحرارة لأنّ عمليات التلقيح و الإزهار و الإنتاج جميعاً تتأثر بعامل الحرارة.

يتأثر نموّ حبوب اللقاح بالحرارة، قد أثبت أن الحرارة ضمن ٢٠ الى ٣٠ درجات مئوية هي الأفضل من أجل التخصيب في وقت الإزهار. وعندما تتعرّض أنابيب اللقاح لأنظمة حرارة ٢٨/٣٣ درجات مئوية (نهاراً/ليلاً) أو ١٢/١٧ درجات مئوية (نهاراً/ليلاً) تنمو بشكل غير سويّ أو تفشل في الوصول الى البيضة. أيضاً يتأخر انفتاح الزّهر في مرحلة الإناث لأشجار فئة A في الحرارة المنخفضة ١٢/١٧ درجات مئوية نهاراً/ليلاً.

في لبنان، تتراوح الحرارة في الرّبيع بين ١٦ و ٢١ درجات مئوية ليلاً/نهاراً. و تمثل الحرارة مابين ١٩،٥ و ٢١ درجات مئوية في المناطق الإستوائية الحدّ الأعلى لأداءٍ جيد للأفوكادو.

نصائح يجب الأخذ بها بسبب تمدّد الطقس الشتوي البارد يحتّم الطقس البارد الممدّد خلال شهر آذار وبداية شهر نيسان للعام ٢٠١٩ معاملات زراعية محدّدة من ري و تسميد كي لا يحصل إزهار مبكر و بالتالي خسارة للإنتاج.

١- عدم الريّ الكثيف خلال الصّيف و تأخير السّقاية الأولى.
٢- يجب ان يراعي الرّي كمية الإنتاج و ليس حثّ الشجرة على النموّ.
٣- عدم الإكثار من وضع الأسمدة، بل ربط الأسمدة بكميّة الإنتاج على الشجرة لكي لا تحثّ الأشجار على الأزهار المبكر.
٤- عدم رش أي هرمون على الأفوكادو (عائلة Auxin و Gibberellic acid) لأنه يؤدي الى تقريب موعد الإزهار مما يتسبب بحذف التلقيح و بالتالي الإنتاج.

محمد حجازي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى