أخبار

بستاني: الحل «المؤقت» للكهرباء إلى العام 2020 والتغذية إلى ٢٠ ساعة

أشارت وزيرة الطاقة والمياه ندى بستاني بعد انتهاء الجلسة الوزارية لمناقشة خطة الكهرباء الى ان “كل الأطراف تعاونت بإيجابية مع الخطة”، وقالت: “لم تحصل اي تعديلات وما بقي هو طفيف وسيبحث في مجلس الوزراء”.

وأعلنت بستاني انه “في العام 2020 سيرى اللبنانيون أنه تم البدء بالحل المؤقت في خطة الكهرباء”. وهذا الحل يجب أن يظهر في العام ٢٠٢٠ بعشرين ساعة تغذية.

وقالت بستاني أن كل القوى السياسية موجودة في اللجنة الوزارية والجميع وافق على الخطة وهذا دليل طمأنينة للبنانيين

كما أعلن وزير الإعلام جمال الجراح، أن “اللجنة أقرت الخطة تمهيدا لإحالتها على الحكومة”.

وأوضح أن “الخطة تعتمد على خطة نقل كاملة متكاملة دون عقبات، والتمويل إما من المتعهد أو الجهات المانحة أو الموازنة والإستملاكات بنفس الطريقة، وتمويل الإستملاكات للعام الحالي مؤمن”.

وأكد أن “الخطة تلتزم بخفض الهدر الفني وهناك إجرارات ستتخذ من تركيب العدادات الذكية وتفعيل عمل شركات الخدمات وكل الامور المرتبطة بتفعيل الجباية، وإزالة العقبات أمام الجباية والنقل ومواكبة القوى الامنية لكل الخطوات، وزيادة التعرفة عندما نصل لـ20 ساعة وذلك حسب مقترحات شركة الكهرباء والتي ستدرس بشكل تفصيلي.”

ولفت الى أن “الخطة كاملة وتؤدي الهدف الاساسي بتخفيض العجز وزيادة الانتاج”، موضحا أن “هذه الاستراتيجية الأساسية، كما وضعنا كافة المندرجات والخطوات التي يجب أن تأخذ لاتمام الهدف”.

أضاف: “سيحصل التشاور حول موعد الجلسة بالتشاور مع رئيس الجمهورية إما يوم غد أو يوم الاثنين المقبل”، مشيرا الى أن “هناك احتمالين للمناقصة وتركنا الخيار للحكومة”.

وكانت اللجنة الوزارية المكلفة دراسة خطة الكهرباء استأنفت اجتماعاتها برئاسة الرئيس الحريري، وحضور نائب رئيس المجلس غسان حاصباني والوزراء: علي حسن خليل، جمال الجراح، اكرم شهيب، محمد فنيش، يوسف فنيانوس، كميل ابو سليمان، ندى البستاني وعادل افيوني وممثلين عن البنك الدولي وعدد من المستشارين.

ورفعت اللجنة الوزارية المعنية بدراسة خطة الكهرباء التي قدمتها وزيرة الطاقة ندى البستاني الخطة بكاملها مع بعض التوضيحات الى مجلس الوزراء لبحثها.

وأشارت معلومات صحفية انه حتى الساعة لم يتم تحديد موعد جلسة مجلس الوزراء في بعبدا المخصصة لخطة الكهرباء وتوقيت الجلسة بإنتظار اتصال مرتقب من قبل رئيس الحكومة سعد الحريري برئيس الجمهورية ميشال عون لتحديد موعد الجلسة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى