متابعات

إيران على طريق التخلي عن تمويل حزب الله؟

مناطق نت

أعلن مجلس صيانة الدستور في ايران موافقته على تعديلات قانونية أقرّها مجلس الشورى (البرلمان)، لتطبيق معايير وضعتها «مجموعة العمل المالي» (fatf)، وهي مجموعة دولية حكومية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وتكمن أهمية هذه الخطوة التشريعية أنها تؤثر في تمويل التنظيمات الموالية لإيران ومنها “حزب الله”، باعتبار ان معايير ( fatf) متحركة وقد يتم قريبا تصنيف الحزب إرهابيا.

عملية إقرار التعديلات المذكورة خضعت لعملية شد وجذب بين الأطراف الإيرانية، وكان مجلس الشورى الإيراني قد رفض في شهر أيار الماضي التصديق عليها، وقد اعتبرها المتشددون اتفاقية “استعمارية” سوف تمنع إيران من مواصلة دعم التنظيمات الحليفة لها تحت طائلة وصمها بالإرهاب. إثر ذلك، تم إحالة التعديلات على المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني لدراستها وبحث جوانبها التي تشكل خطرا على إيران.

غير أن الاتحاد الأوروبي الذي وقف إلى جانب طهران في قضية انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي، طالب إيران خلال محادثاته بالانضمام إلى اتفاقية مكافحة تمويل الإرهاب وغسيل الأموال، التي تعد من ملحقات #الاتفاق_النووي الذي وقعته #إيران مع القوى العالمية الست ولم تنفذها.

وكانت الحكومة الإيرانية قد تعهدت بموجب الاتفاق النووي بإصلاح نظامها المصرفي، ومقابل ذلك علقت مجموعة العمل المالي الدولية لمكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب “FATF” إجراءاتها ضد طهران بشكل استثنائي حتى نهاية شهر كانون الثاني/ الماضي، لكنها أعادت فرض نفس الإجراءات في ظل عدم وفاء طهران بتعهداتها.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى