أخبار

تطبيقات لمحاربة إدمان الهواتف المحمولة

تتعالى الأصوات المحذرة من خطورة إدمان الهواتف الذكية، مشيرةً إلى مخاطرها الصحية والنفسية التي قد تصل إلى درجة الموت. لذا تقترح شركات متعددة أكثر من تطبيق للمساعدة في الحد من الإدمان، سواء بنظام الثواب أو حتى العقاب.

وبحسب ورقة مفصّلة من موقع “ذا نيكست ويب” التقني، يُعد تطبيق وقت الشاشة من “آبل” بمثابة خطوة أولى جيدة لأنه يوضح مقدار الوقت الذي يقضيه المستخدم في التطبيقات ومواقع الويب، وربما يدق ناقوس الخطر قبل فوات الأوان.

وتشير الأبحاث إلى أنه يجب عليكم تنزيل التطبيقات التي تطلب منكم تحديد أهداف محددة مرتبطة بإجراءات ملموسة، لأنها حافز قوي.

على سبيل المثال، يطلب تطبيق Moment من المستخدمين تحديد أهداف محددة تحد من التكنولوجيا مرتبطة بإجراءاتهم اليومية، مثل إعداد تنبيه عند التقاط الهاتف أثناء وقت العشاء. ويتلقى مستخدمو Offtime تحذيرات عندما يكونون على وشك تجاوز حدود أي نشاط عبر الإنترنت قاموا بتحديده.

ويأخذ Flipd خطوة للأمام ويمنع بعض تطبيقات الهاتف تماماً بمجرد تجاوز المستخدمين الأهداف المحددة مسبقاً، حتى لو حاولتم إعادة ضبط الجهاز، مما يجعله تطبيقاً للالتزام الصارم.

وبالمثل، يمنع Cold Turkey Blocker المستخدمين من الوصول حرفياً إلى أي وظيفة أخرى من أجهزة الكومبيوتر المكتبي لفترة زمنية معينة حتى يكملوا أهدافاً ذاتية الإعداد، مثل الكتابة. وبالرغم من أن هذا قد لا يؤثر على استخدام الهاتف، إلا أنه قد يساعدكم على أن تكونوا أكثر إنتاجية في العمل.

من ناحية أخرى، تلجأ تطبيقات إلى تغيير الإعدادات لحماية المستخدم من الإدمان. يقوم تطبيق Ransomly بتبديل الإعداد الافتراضي حسب غرف المنزل. مثلاً عند دخول غرفة الطعام تتوقف جميع الأجهزة تلقائياً.

وتتنوع التطبيقات بين استخدام الثواب والعقاب: تطبيق Beeminder يأخذ 5 دولارات من بطاقتكم الائتمانية لكل هدف لا تحققونه. بينما يوفر تطبيق Forest فرص تنمية شجرة متحركة جميلة، أو مشاهدتها تذبل وتموت ببطء إذا لم تحققوا أهدافكم في الحد من إدمان الهاتف الذكي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى