أخبار

خاشقجي كان يعرف أمورا عن بن سلمان وهناك “شدة ودن” أميركية للسعودية

قال د. سعد الدين إبراهيم أستاذ علم الاجتماع السياسي ورئيس مركز ابن خلدون إن هناك قرائن عديدة تؤكد تورط المملكة العربية السعودية في مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، مرجحا أن تكون السلطات السعودية قامت باختطافه لاعادته الى الرياض وعندما قاوم قامت بتصفيته.

وأضاف أن هناك تقارير تفيد بسماع صوت شجار داخل القنصلية السعودية في تركيا بعد دخول خاقشجي اليها، فضلا عن وجود خمسة عشر سعوديا أتوا الى تركيا في اليوم نفسه صباحا، وغادروها مساء.

وعن السبب فيما تعرض له خاشقجي، قال د. سعد إن الصحفي السعودي جمال خاشقجي كان يعرف عن ولي العهد السعودي الأمير الشاب محمد بن سلمان الكثير.

وردا على سؤال عن تأثير جريمة اختفاء خاشقجي على مستقبل محمد بن سلمان، قال إن لمحمد بن سلمان الكثير من الخصوم والأعداء في الداخل والخارج، مشيرا الى أن ما فعله بن سلمان بالأمراء واستخدامه معهم أسلوب “الفتونة” لن ينساه أحد، وسيسعون للنيل منه.

وعن توقعه لعقوبات أمريكية ضد المملكة بعد الحادثة الشنيعة، قال د. سعد إن هناك ضغطا كبيرا من الرأي العام الأمريكي ومن الصحافة الأمريكية لدفع الحكومة الأمريكية لاتخاذ موقف صارم من المملكة، متوقعا أن تقوم أمريكا بـ “شدة ودن” للسعودية حفاظا على ماء وجهها أمام مواطنيها وأمام العالم، إلا أنها لن تؤثر في المخططات الأمريكية – السعودية المتعلقة بمستقبل صفقة القرن وبالتحالف الأمريكي – السعودي ضد إيران.

المصدر: رأي اليوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى