متابعات

“سي أن أن”: التوقعات بشأن لبنان قاتمة إلى حدّ كبير

تناول تقرير نشرته شبكة CNN الإخبارية سلبيات رفع الدعم عن المحروقات المفاجئ في لبنان ، مشيرةً إلى أنّ الكهرباء والمواصلات تحوّلت إلى كماليات بين ليلة وضحاها، ومحذرةً من تسارع وتيرة الانهيار الاقتصادي.

وكتبت الشبكة الأميركية: “مساء الأربعاء، أطلق مصرف لبنان المركزي تصريحاً أذن أخيراً بنهاية اقتصاد البلاد المتعثر على ما يبدو”، مضيفةً: “على الرغم من عدم تحديد أسعار المحروقات الجديدة، يتوقع خبراء أن تتضاعف 4 مرات، ما من شأنه أن يحدث صدمة تضخمية في البلاد حيث سجلت معدلات الفقر ارتفاعاً حاداً، واختفت الأدوية من الصيدليات، وانخفضت التغذية الكهرباء إلى أكثر من النصف”.

المواصلات ستصبح من الكماليات

ونقلت الشبكة عن هايكو ويمين، مدير مشروع لبنان وسوريا والعراق في “مجموعة الأزمات الدولية”، تحذيره من أنّ سلبيات رفع الدعم عن المحروقات  ستطال “الاقتصاد برمته”. ويحذر ويمان: “بالنسبة إلى جزء كبير من السكان، ستصبح الكهرباء من الكماليات”، مضيفاً: “قيادة سيارتك ستصبح من الكماليات أيضاً. المواصلات ستصبح من الكماليات”.

وتلفت “CNN” إلى أنّ تداعيات القرار المتعاقبة بدأ يلمسها اللبنانيين قبل اتخاذه، متحدثةً عن إغلاق محطات المحروقات والزحمة على الأوتوسترادات لتعبئة الوقود وإغلاق عدد كبير من الأفران أبوابها. وتحذر الشبكة: “يُتوقع لتداعيات قرار المصرف المركزي أن تتفاقم وأن تصبح أكثر شمولاً. بحيث تتسبب في انقطاع إمدادات سلع أساسية إضافية مثل عبوات المياه”.

مياه الشرب في خطر

وفي إطار، سلبيات رفع الدعم عن المحروقات في لبنان يوضح ويمان: ” ترتبط مياه الشرب بالمواصلات بشكل أساسي. فإذا تم فقد المازوت، لا يمكن نقل المياه من الجبل إلى الساحل”. كذلك، يتطرّق ويمان إلى السلع التي تكون المواصلات عنصراً أساسياً في عملية تأمينها، متوقعاً أن تسجل أسعارها “ارتفاعاً جنونياً”. ويضيف ويمان: “ستزداد الغالبية العظمى من اللبنانيين.. فقراً بشكل كبير”.

توازياً، تتناول الشبكة الأزمة السياسية المتفاقمة، مشيرةً إلى أنّها تضاعف تداعيات الكارثة الاقتصادية.

وبناء عليه، تختم “CNN” قائلةً: “التوقعات بشأن لبنان قاتمة إلى حدّ كبير. فقليلون الذين يتوقعون احتمال حصول خرق اقتصادي أو سياسي قبل انتخابات البلاد البرلمانية المزمع إجراؤها العام المقبل. ويقول الخبراء إنّه في غياب تغيير سياسي كبير، فإنّ دوامة الانحدار ستستمر”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى