أخبار

روحاني: إيران ستبيع النفط وتخرق العقوبات!

أكد الرئيس الايراني حسن روحاني اليوم أن الجمهورية الاسلامية ستلتف بفخر على العقوبات الاميركية التي دخلت حيز التنفيذ اليوم وتستهدف قطاعي النفط والمال الايرانيين.

وقال روحاني في خطاب متلفز :”أعلن أننا سنلتف بفخر على عقوباتكم غير المشروعة والظالمة لانها تخالف القوانين الدولية”.

واكد ان “إيران ستبيع النفط وتخرق العقوبات التي أعادت الولايات المتحدة فرضها عليها”.

أضاف :”نحن في وضع حرب اقتصادية ونواجه قوة متغطرسة. لا أعتقد أنه في تاريخ أميركا دخل شخص إلى البيت الابيض وهو يخالف الى هذا الحد القانون والاتفاقيات الدولية”.

وتهدف العقوبات الاميركية الى الحد من صادرات ايران النفطية وفرض قيود على التعاملات المالية. وتأتي اثر قرار الرئيس الاميركي دونالد ترامب في ايار الانسحاب من الاتفاق النووي المبرم بين ايران والقوى الكبرى.

وتعيد العقوبات تطبيق اجراءات كانت مفروضة قبل أن يلغيها الرئيس السابق باراك أوباما الذي تم التوصل في عهده إلى اتفاق دولي للحد من برنامج إيران النووي.

هذا ويبدأ اليوم سريان الدفعة الثانية من العقوبات على إيران وهي تستهدف قطاعي النفط والمال الايرانيين في ما وصفه وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو بأنه أقوى عقوبات تفرض حتى الآن على الجمهورية الاسلامية.

وتدخل العقوبات حيز التنفيذ اليوم وتأتي نتيجة انسحاب الرئيس الاميركي دونالد ترامب في ايار من الاتفاق النووي المبرم بين ايران والقوى الكبرى.

وكانت واشنطن أعادت فرض الدفعة الاولى من العقوبات في آب الماضي.

والقرار الأميركي يعني منع كل الدول أو الكيانات أو الشركات الأجنبية من دخول الأسواق الأميركية في حال قررت المضي قدما بشراء النفط الإيراني أو مواصلة التعامل مع المصارف الإيرانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى