رصد-قديم

صيف وشتاء خلال أسبوع.. تحت سماء لبنان

أفاد الخبير في أحوال الطقس الأب إيلي خنيصر على صفحته على الفايس بوك أن الطقس في لبنان سيشهد فصولاً أربعة هذا الأسبوع وسيتقلب الطقس في لبنان بين هذه الفصول ومما جاء في النشرة:

اسبوعٌ يجمع اربعة فصول في ايامه السبعة:
الإثنين ربيعي معتدل
الثلاثاء: صيفي بامتياز وحار على الساحل وشتوي في البقاع والجبال الوسطى
الأربعاء: صيفي وطقس حار بامتياز
الخميس والجمعة طقس كانوني وقاسي البرودة
السبت والأحد طقس خريفي، فماذا في الخبر؟

طقس ربيعي يسيطر على لبنان بحرارته الدافئة والمعتدلة يوم الإثنين، بانتظار هبوب الرياح الجنوبية الشرقية الساخنة والمغبرّة فجر الثلاثاء فيتحوّل الى حار ساحلاً وترتفع درجات الحرارة بشكل سريع لتلامس 34/35 درجة. تحمل هذه الرياح سُحباً مدارية، ستتوزّع بشكل عشوائي بين البقاع والجبال اللبنانية الوسطى والغربية فتتعرض لرياح باردة ورطبة في الجو بحيث تتشكل سريعاً حبّات البرد وتتساقط مع امطار غزيرة مصحوبة بعواصف رعدية خلال فترة الظهيرة وبعد الظهر فقد تتحوّل الأمطار في الداخل الى طوفانية لبضع ساعات.
تستسقر الحرارة ساحلاً حتى فجر الخميس لتتدنّى فجأة، بمعدل تسعة درجات مئوية ويبدأ تأثير المنخفض الجوي، الممطر، على لبنان لمدة ثلاثين ساعة تقريباً (سنكون في نشرة مفصلة عنه).
اذن، سيكون طقس لبنان ليوم الثلاثاء، حار ساحلاً ومعتدل جبلاً وبقاعاً مع تساقط امطار تتحوّل الى طوفانية مع البرَد المتوسّط الحجم وقد تتشكل السيول والفيضانات في بعض المناطق البقاعية، بين الغربية والوسطى والشرقية بشكل محلّي وقد تطال الأمطار الساحل الوسط بين بيروت وجبيل مع عواصف رعدية.
درجات الحرارة ليوم الثلاثاء
على الساحل: 34/35 نهارا و 25 ليلاً بسبب الرياح الجنوبية الساخنة
على الجبال 1200: 26/17
البقاع :27/17
الرياح: متقلبة خلال النهار. جنوبية شرقية الى شرقية في الداخل قبل الظهر تتحوّل الى شمالية شرقية حارة ظهراً وجنوبية غربية ليلاًعلى الساحل مع غبار بنسبة 55% سرعتها 20 كلم في الساعة
الرطوبة: 40 الى 60%
الضغط الجوّي: 1013hpa
ملاحظة: نحن امام منخفض جوي سيضرب جنوب تركيا ويتمدد نحو الساحل السوري ولبنان.
وحتى هذه الساعة ما زالت الأقمار الصناعية تبشر بالخيرات، وسنقدم ضمن النشرات المقبلة حصص المناطق التي ستنال نصيباً من الهطولات بين امطار وبرَد وعواصف رعدية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى