أخبار

عون: لا شريك للبنانيين في حفظ استقلال وطنهم وسيادته.. ردود وتعليقات

غرّد رئيس الجمهورية ميشال عون على حسابه عبر تويتر كاتبا: لا شريك للبنانيين في حفظ استقلال وطنهم وسيادته على حدوده وأرضه وحرية قراره.

تعليقا على رد عون على ايران،  توالت الردود والتغريدات:

جنبلاط: في سياق متصل غرّد رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط عبر “تويتر”: في تصريحي السابق للأنباء قلت ان ايران تنتظر ان تحاور الادارة الاميركية الجديدة وان حكومة اخصائيين نوع من البدعة فقامت القيامة. اما اليوم ورياح المواجهة تهب من كل مكان أليس من الافضل ان يتحمل فريق الممانعة مسؤولية البلاد مع شركائه ولماذا التورط في المشاركة حيث لا قرار لنا بشيء؟”.

قيومجيان: غرد الوزير السابق رئيس جهاز ‏العلاقات الخارجية في “القوات اللبنانية” ريشار قيومجيان عبر حسابه ‏على “تويتر” قائلا: ‏ ‏أين العماد ميشال عون الذي أعرف، من الحرية والسيادة والاستقلال ‏فخامة الرئيس، وقد تحوّل عهدك الى نموذج ايراني آخر كالحوثي في ‏اليمن والمالكي في العراق وبشّار في سوريا.‏ هل تعرف أن أقل ما يقال اليوم أن لبنان تحول الى ‏‎دولة فاشلة مستباحة ‏معزولة مفلسة؟ بطالة وفقر ووباء وتعتير. بكل محبة.‏

واكيم: بدوره وصف عضو تكتل الجمهورية القوية النائب عماد واكيم، موقف رئيس الجمهورية ميشال عون، بالـ”ممتاز كبداية”. وتابع، عبر “تويتر”، “لكن يجب استكماله حتى لا يبقى الموقف مجرد كلام. لا تنسى ان البيان الوزاري يجيز لحزب الله تحت مسمى المقاومة وبحلفكم معه وغطاؤكم له، ان يتحكم بالوضع اللبناني. ارفع دعمكم لهم ورد قرار الحرب والسلم الى المؤسسات اللبنانية، هكذا تقرن القول بالفعل”.​

بو عاصي: ورداً على تغريدة رئيس الجمهورية غرّد عضو تكتل الجمهورية القوية النائب بيار بوعاصي قائلاً: فخامة الرئيس، كان حريّ بك القول بألا شريك “للدولة” اللبنانية في حفظ استقلال الوطن وسيادته على حدوده وارضه وحرية قراره، هذا ان كنت تعتبر بأن الدولة التي ترأسها هي دولة الشعب.

كرم: توازيا غرد أمين سر تكتل “الجمهورية القوية” النائب السابق فادي كرم عبر حسابه على “تويتر”: بمجرد أنكم كتيار سياسي ما زلتم تسمون سلاح الدويلة التابعة للمشروع الايراني، مقاومة، هذا يعني أنكم حتما متنازلون عن السيادة اللبنانية، فأشرف لكم بلا تصريحات وهمية. لا وجود لسلاح مقاومة خارج سلاح الجيش. ندرك تماما أنكم لستم أحرارا، وبادلتم الحرص على السيادة بحفنة من المراكز.

فرعون: من جهته، رأى الوزير السابق ميشال فرعون أنّ “الموقف الصادر عن الحرس الثوري الإيراني يستدعي أكثر من بيانات وتغريدات على المستوى الرسمي”.

وأشار فرعون، في بيان، الى أنّ “التعاطي الإيراني يتمادى في التوجه نحو تحويل لبنان الى مقاطعة إيرانيّة، تلاقيه في ذلك تصرّفات حزب الله البعيدة عن صورة لبنان التاريخية والتقليدية وقيمه وثقافته وتنوّعه”.

وأضاف: “على رئيس حكومة تصريف الأعمال ووزير الخارجيّة أن يقوما بما يلزم من استدعاءٍ للسفير الإيراني وإبلاغه بموقف لبناني موحّد رافض لما صدر عن دولته، والتأكيد أنّ لبنان ليس ولن يكون تحت وصاية إيرانيّة”.

وتابع فرعون: “نتمسّك اليوم، أكثر من أيّ وقتٍ مضى، بمشروع الحياد الذي أعلن عنه البطريرك مار بشارة بطرس الراعي، ونؤمن بأنّه خلاص لبنان في مقابل مشروع زجّه في محاور خارجيّة، وتحويله الى منصّة لحروب الآخرين”.

وختم فرعون: “ننتظر من الرئاسة الأولى والحكومة التوقف عن إتخاذ أي موقف يبعد لبنان عن عمقه العربي والأوروبي وأصدقائنا التاريخيين لأنه لم يكلف أو ينتخب على هذا الأساس وباتت مواقف لبنان الرسمية تضر بمصلحة اللبنانيين في الانتشار”.

البستاني: وغرد النائب فريد البستاني عبر حسابه في “تويتر”: “لبنان بغنى عن الدخول في أي صراع إقليمي. مهمتنا يجب أن تنحصر بالدفاع عن لبنان وحفظ سيادته وحقوقه وحدوده البرية والبحرية”.

شدياق: بدورها، سألت الوزيرة السابقة مي شدياق، “تماثيل الأسد ايام الاحتلال السوري للبنان ماذا حصل بها؟ العبرة لمن اعتبر، لبنان لن يكون مقاطعة إيرانية. كفى تشويهاً لهوية البلد وتوريطه في حروب لا تعنيه”.

وقالت، عبر “تويتر”، “تماثيل وصور سليماني والمهندس وتسمية طرق الضاحية والمطار والجنوب باسم الخميني سينقلب عليكم”.

معلوف: في المقابل،غرد عضو تكتل لبنان القوى النائب إدي معلوف عبر صفحته على تويتر قائلاً:

“بعد تغريدة الرئيس اليوم، طلعلنا: يلي تفاجئ، ويلّي كان بدو اكتر، ويلّي ما كان بدو، ويلّي ما بدو يفهمها، ويلّي بدو ينتقد قبل ما يقراها، ويلّي فشّلو قلبو، ويلّي عمل حالو ما قراها… هيدا ميشال عون”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى