أخبار

قائمة فوربس ال 36 لمليارديرات العالم..الأثرياء الروس والصينيون خسروا 760 مليار دولار

تبلغ الثروة المجتمعة لقائمة أثرياء العالم البالغ عددهم 2668 نحو 12.7 تريليون دولار. فكيف تحركت ثرواتهم هذا العام؟

أثرت الحروب والأوبئة وانهيار أسواق الأسهم على ثروات أغنى الأشخاص على هذا الكوكب هذا العام. وضمت قائمة فوربس لأثرياء العالم لعام 2022 نحو 2668 مليارديرًا حول العالم، بانخفاض عن الرقم القياسي البالغ 2755 في العام الماضي. وتبلغ ثرواتهم مجتمعة 12.7 تريليون دولار، بانخفاض عن 13.1 تريليون دولار في قائمة عام 2021.

خرج 329 شخصًا من قائمة المليارديرات لهذا العام، وهو العدد الأكبر منذ الأزمة المالية في عام 2009. ويتضمن ذلك 169 انضموا للتصنيف للمرة الأولى في عام 2021، بما في ذلك مؤسسة شركة Bumble، ويتني وولف هيرد، ومؤسس شركة Peloton، جون فولي، الذي انضم للمرة الأولى قبل عام وخرج بالفعل من القائمة.

ومع ذلك، انضم 236 شخصًا جديدًا إلى القائمة هذا العام، بما في ذلك نجمة البوب ​​ريهانا، ومخرج سلسلة Lord of the Rings بيتر جاكسون، والممول المبادر جوش كوشنر.

اكتسبت كل من باربادوس وبلغاريا وإستونيا وأوروغواي أول مليارديراتها. وأصبح 1050 مليارديرًا أكثر ثراء مما كانوا عليه قبل عام رغم التقلبات هذا العام.

لا أحد أصبح أكثر ثراءً من إيلون ماسك، الذي تصدر قائمة المليارديرات للمرة الأولى على الإطلاق. وفي 11 مارس/آذار، عندما جمعنا صافي الثروات، كانت ثروة ماسك تقدر بنحو 219 مليار دولار، بعد أن أضاف 68 مليار دولار إلى ثروته خلال العام الماضي مع ارتفاع سعر سهم شركة السيارات الكهربائية تيسلا 33%.

لقد تفوق على جيف بيزوس، الذي تراجع إلى المرتبة الثانية للمرة الأولى منذ أربع سنوات بسبب انخفاض سهم أمازون بنسبة 3% وزيادة تبرعاته الخيرية، مما أدى إلى إزالة 6 مليارات دولار من صافي ثروته.

ولا يزال قطب السلع الفاخرة الفرنسي برنارد أرنو، الذي أضاف 8 مليارات دولار إلى ثروته خلال العام الماضي، ثالث أغنى شخص في العالم.

تضم القائمة 86 عضوًا تقل أعمارهم عن 40 عامًا، بما في ذلك الوافدون الجدد مثل المؤسسة المشاركة والرئيسة التنفيذي لمنصة Canva ميلاني بيركنز البالغة من العمر 34 عامًا، والمؤسس المشارك والرئيس التنفيذي للتكنولوجيا في البنك الرقمي Revolut، فلاد ياتسينكو، البالغ من العمر 38 عامًا.

انضم 12 شخص تحت سن 30 إلى قائمة أثرياء العالم هذا العام، أبرزهم الملياردير الأصغر في العالم ووريث سلسلة الصيدليات الألمانية البالغ من العمر 19 عامًا كيفن ديفيد ليمان، والوافد الجديد مؤسس شركة FTX لتداول العملات المشفرة، غاري وانغ، 28 عامًا. ويعد وانغ احد من 19 مليارديرًا زادوا ثروتهم من البلوكتشين والعملات المشفرة هذا العام.

أميركا تضم أكبر عدد من المليارديرات في العالم

لا يزال عدد المليارديرات في الولايات المتحدة أكبر من أي دولة أخرى، حيث بلغ عدد المليارديرات 735 شخصًا، مقارنة بـ 724 العام الماضي. وتبقى الصين في المرتبة الثانية بـ 607 (بما في ذلك هونغ كونغ وماكاو)، تليها الهند (166) وألمانيا (134) وروسيا (83).

لا يزال موكيش أمباني الهندي أغنى شخص في آسيا. وتقدر ثروته بـ 90.7 مليار دولار، كما أنه احتفظ بالمركز العاشر في القائمة العالمية وهو ما يكفي ليتفوق بصعوبة على نظيره الهندي غوتام أداني، الذي قفزت ثروته بنحو 40 مليار دولار، إلى 90 مليار دولار تقريبًا، حيث ارتفع سهم شركاته المدرجة بشكل كبير.

حققت روسيا والصين خسائر فادحة، حيث أدت الأزمة الروسية الأوكرانية، والعقوبات التي أعقبت ذلك، إلى انخفاض البورصة الروسية والروبل، مما أدى إلى انخفاض عدد المليارديرات الروس في القائمة بمقدار 34 مليارًا.

أما الـ 83 روسيًا الذين لا يزالون مليارديرات فقد تراجعت ثرواتهم عن العام الماضي. وقد انخفض إجمالي ثروة المليارديرات الروس بأكثر من 260 مليار دولار، حسب إحصائياتنا، من 584 مليار دولار العام الماضي إلى 320 مليار دولار هذا العام.

ولم يكن أداء أثرياء الصين أفضل بكثير، مع وجود 87 أقل من المواطنين الصينيين في قائمة 2022 وسط حملة حكومية صارمة على شركات التكنولوجيا، وضعف الأسهم، بالإضافة إلى أزمة قطاع العقارات. وإجمالاً، فإن المليارديرات الصين أفقر بنحو 500 مليار دولار عما كانوا عليه العام الماضي، حيث بلغت ثروتهم المجمعة 1.96 تريليون دولار، مقارنة بـ 2.5 تريليون دولار في عام 2021.

ضمت القائمة 327 سيدة من جميع أنحاء العالم. ورث معظمهمن ثروتهن، بما في ذلك أغنى امرأة في العالم، فرانسواز بيتنكور مايرز، التي أسس جدها شركة مستحضرات التجميل L’Oréal. لكن ضمت القائمة أيضًا 101 امرأة عصامية، وعلى رأسهن رئيسة شركة الألياف الكيماوية الصينية Hengli Petrochemical، فان هونغوي وتقدر ثروتها بنحو 18.2 مليار دولار.

عدد الأثرياء وثرواتهم المجمعة

بشكل عام، فإن 1891 مليارديرًا، أو 71% من أعضاء القائمة (مقابل 72% العام الماضي) هم عصاميون، مما يعني أنهم أسسوا أو شاركوا في تأسيس شركة أو جمعوا ثرواتهم بمفردهم (لم يرثوها).

بالإضافة إلى 329 شخصًا انخفضت ثرواتهم إلى أقل من مليار دولار هذا العام، توفي 30 مليارديرًا آخر، بما في ذلك وريثة Publix Super Markets كارول جينكينز بارنيت، عن عمر 65 عامًا، وإدوارد “نيد” جونسون الثالث، الذي تولى شركة Fidelity من والده عام 1977 وحولها إلى إحدى أكبر شركات إدارة الأموال في الولايات المتحدة عن عمر 91 عامًا.

استخدمت فوربس أسعار الأسهم وأسعار الصرف في 11 مارس/آذار لحساب صافي الثروات. (بالنسبة لقائمة 2021، قمنا بجمع الثروة في 5 مارس/آذار 2021). وهذه قائمة الأثرياء الكاملة.

أغنى 10 أشخاص في العالم

1- إيلون ماسك

صافي الثروة: 219 مليار دولار

مصدر الثروة: Tesla و SpaceX

محل الإقامة: أوستن، تكساس

 

2- جيف بيزوس

صافي الثروة: 171 مليار دولار

مصدر الثروة: أمازون

محل الإقامة: سياتل، واشنطن

 

3- برنارد أرنو والعائلة

صافي الثروة: 158 مليار دولار

مصدر الثروة: LVMH

محل الإقامة: باريس، فرنسا

 

4- بيل غيتس

صافي الثروة: 129 مليار دولار

مصدر الثروة: شركة مايكروسوفت

محل الإقامة: مدينة، واشنطن

 

5- وارن بافيت

صافي الثروة: 118 مليار دولار

مصدر الثروة: شركة Berkshire Hathaway

محل الإقامة: أوماها، نبراسكا

 

6- لاري بيج

صافي الثروة: 111 مليار دولار

مصدر الثروة: غوغل

محل الإقامة: بالو ألتو، كاليفورنيا

 

7- سيرجي برين

صافي الثروة: 107 مليار دولار

مصدر الثروة: غوغل

محل الإقامة: لوس ألتوس، كاليفورنيا

 

8- لاري إليسون

صافي الثروة: 106 مليار دولار

مصدر الثروة: مجال البرمجيات

محل الإقامة: لاناي، هاواي

 

9- ستيف بالمر

صافي الثروة: 91.4 مليار دولار

مصدر الثروة: شركة مايكروسوفت

محل الإقامة: هانتس بوينت، واشنطن

 

10- موكيش أمباني

صافي الثروة: 90.7 مليار دولار

مصدر الثروة: متنوعة

محل الإقامة: مومباي، الهند

المصدر: فوربس ميدل إيست

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى