أخبار

كم يبلغ عدد الفلسطينيّين في لبنان وأين يعيشون؟

عاد الملف الفلسطيني في لبنان إلى دائرة الضوء مع وضع وزير العمل كميل أبو سليمان خطّة لتطبيق قانون العمل بهدف الحدّ من العمالة الأجنبية وغير الشرعية.

يصل عدد المخيمات الفلسطينيّة في لبنان إلى 12 مخيّماً، 6 منها مقامة على أملاك خاصة وتشغل حوالي 550 ألف متر مربّع، أكبرها مخيم عين الحلوة الممتد على مساحة 300 ألف متر مربع.

وفي تعداد شاركت في إنجازه سابقاً إدارة الإحصاء المركزي اللبناني والجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، وبإشراف لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني، بيّنت الأرقام أن عدد اللاجئين الفلسطينيين في المخيمات والتجمعات السكانية بلغ 174422 فرداً، وأظهرت النتائج أيضا أن 45.1% من اللاجئين الفلسطينيين يعيشون في المخيمات مقارنة مع 54.9% منهم يعيشون في التجمعات والمناطق المحاذية.

وتقوم وكالة الـ”أونروا” بتقديم الدعم والحماية للاجئين الفلسطينيين في لبنان، كما هو الوضع مع حوالي 4.7 مليون لاجئ مسجلين لديها في الأردن وسوريا والضفة الغربية وقطاع غزة.

وتكرر الوكالة بشكل دائم الدعوة من أجل دعم اللاجئين في أرجاء العالم كافةً وللاجئي فلسطين. وهي كثّفت جهودها في مجال أعمال الصيانة لمنشآتها كافة وأطلقت حملات نظافة في مخيمات اللاجئين، وتعمل لرفع مساعدتها لأكثر من 10 ألف لاجئ فلسطيني يعيشون دون خط الفقر. وفي حال توفر التمويل اللازم، تعتزم الـ”أونروا” إطلاق مبادرات اضافية لتحسين نوعية خدماتها التعليمية والطبية في سياق التزامها المستمر في تحسين ظروف عيش لاجئي فلسطين بالتعاون مع السلطات اللبنانية والمرجعيات الفلسطينية، كون الحالة الإجتماعية والإقتصادية التي تعيشها المخيّمة صعبة، خصوصاً على مستوى البنى التحتية.

المركزية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى