أخبار

“كورونا”يسجل الحصيلة الأعلى منذ شباط.. 1459 اصابة و9 وفيات في 24 ساعة

رقم كارثي جديد سجله عداد كورونا اليوم في لبنان هو الاعلى منذ شباط الفائت، حيث أعلنت وزارة الصحة العامة تسجيل 9 وفيات و1459 إصابة جديدة خلال الساعات الـ24 الماضية  رفعت العدد التراكمي منذ 21  شباط الماضي الى 48377 حالة..

وجاء في تقريرها:

خوري: وفي الإطار، أعلنت مستشارة رئاسة مجلس الوزراء للشؤون الطبية بترا خوري “أننا وصلنا الى مراحل صعبة من انتشار فيروس كورونا والمطلوب اليوم الالتزام بالخطة التي وضعتها اللجنة الوزارية لمتابعة كورونا بهدف تخفيف الضغط على القطاع الاستشفائي”.

وأوضحت في تصريح ان “الخطة معتمدة عالميا”، داعيةً المعنيين الى “الالتزام بها لأن العبرة تبقى في التطبيق وهي تشكل الملاذ الأخير للحد من انتشار الوباء في لبنان”.

وشرحت انه “وبعد اقفال مئة وإحدى عشرة بلدة سيجري تقييم للوضع اليوم وآخر نهاية الاسبوع عبر نتائج فحوصات PCR اجريت عشوائيا في المناطق المقفلة”.

وردا على سؤال حول اللقاح الروسي أكدت خوري انه “لا يتم اعتماده قبل حيازته على موافقة “منظمة الكوفاكس” العالمية المخولة التأكد من فعالية اللقاحات ومطابقتها للمعايير الصحية قبل اعتمادها”.

أبيض: من جهته، أكّد مدير “مستشفى رفيق الحريري الحكومي الجامعي” فراس أبيض في تغريدة عبر “تويتر” أن “الأعداد ليست جيدة، والأسرة شبه ممتلئة، لكن حادثتين بالأمس شجعتاني: غادرت سيدة تبلغ من العمر 90 عامًا تم قبولها في حالة حرجة بعد أن تعافت تمامًا”، مضيفاً “مرّ ابنها ليشكر المستشفى والعاملين على تفانيهم”.

وتابع “ابنة مريضة في حالة حرجة ولا تسير على ما يرام، ما زالت تجد في قلبها إرسال رسالة صوتية تشيد فيها بالعاملين على عملهم الجاد ولطفهم”.

وختم الأبيض: خير الناس هو ما سيبقى معنا بعد زوال كل هذه المصاعب.

نقابة محامي بيروت:  وأعلن أمين سر نقابة المحامين في بيروت المحامي سعد الدين الخطيب، عن “إقفال دار النقابة يوم غد الخميس في 8 الحالي وليوم واحد فقط، لإجراء عملية تعقيم المبنى، وذلك بعد ثبوت إصابة أحد موظفي النقابة بفيروس كورونا”.

مياه الجنوب: في السياق، أقفلت مصلحة مياه لبنان الجنوبي الكائنة في السرايا الحكومية في جزين بعد التأكد من إصابة عاملين فيها. وعمل مختصون على تعقيم المكاتب ومدخل السرايا.

واصدرت السرايا الحكومية في جزين مذكرة ادارية قضت بـ “إقفال السرايا ليوم واحد، حيث تبين وجود إصابات بفيروس كورونا في مؤسسة مياه لبنان الجنوبي – دائرة جزين ومحكمة جزين، وحيث أن عدد المخالطين للمصابين في المؤسسات المذكورة أعلاه تتوزع على مختلف المكاتب، وحيث أننا سنقوم بتعقيم مكاتب السرايا كافة غداً، وتقفل الإدارات في هذا اليوم فقط ليعاود العمل في مبنى السرايا الجمعة 9/10/2020”.

سرايا زحلة: بدوره، أصدر محافظ البقاع القاضي كمال أبو جوده قرارا قضى بإقفال دائرة أمانة السجل العقاري في زحلة ودائرة أمانة السجل العقاري في البقاع الغربي الكائن مركزهما في سرايا زحلة، ومكتب أمين السجل العقاري المعاون الكائن في سرايا جب جنين، بدءا من صباح اليوم الأربعاء، وحتى صباح الاربعاء 14 الحالي بعد ثبوت إصابة ايجابية لموظف بفيروس كورونا.

وأوعز المحافظ أبو جوده الى رئيس مصلحة الصحة في البقاع غسان زلاقط “متابعة موضوع اجراء فحوص الـ “PCR” لجميع الموظفين التابعين لدائرتي أمانة السجل العقاري وجميع المخالطين”.

مصلحة تسجيل السيارات: والى ذلك، أصدر  ابو جوده قرارا قضى باقفال قسم زحلة والبقاع في مصلحة تسجيل السيارات والآليات الكائن مركزه في زحلة، بدءا من صباح يوم غد الخميس الواقع فيه 8 تشرين الأول وحتى صباح يوم الاربعاء 14 منه بعد ثبوت إصابة ايجابية لموظف بفيروس كورونا”.

واوعز المحافظ ابو جوده الى رئيس مصلحة الصحة في البقاع الدكتور غسان زلاقط “متابعة موضوع اجراء فحوص الـ”PCR” لجميع موظفي القسم المذكور وجميع المخالطين، وفق توصيات منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة العامة، على ان يتم لاحقا اتخاذ الإجراءات المناسبة في ضوء نتائج الفحوص”.

بلدية زحلة: أما بلدية زحلة المعلقة وتعنايل فأوضحت في بيان أنه “قبل أيام إكتشفت إصابة موظفة في القصر البلدي بفيروس كورونا، يعتقد أنها إلتقطت العدوى إثر مشاركتها بحفل زفاف، ولما كانت الموظفة تخلت عن كمامتها في كافيتيريا البلدية لتحتسي القهوة مع موظفة أخرى، طلب على الفور من مخالطتها حجر نفسها، ليتبين لاحقا إصابتها بالفيروس أيضا، واتخذ قرار بإقفال الكافيتيريا، ولا تزال مقفلة أسوة بكل المقاهي التي طلب منها عدم إستقبال الزبائن في المدينة، بعد أن تبين أنه لا يمكن إلزام الزبائن في هذه الاماكن وضع الكمامات. وحرصا على سلامة كل الموظفين أجري في مقر البلدية أمس إختبار الفحص السريع للموظفين، ورصدت حالتان مشكوك فيهما، ستجريان فحص الـ pcr لمزيد من التثبت، على أن يلتزما الحجر في هذه الأثناء”.

وأوضحت أن “الحالات التي رصدت خارج مكاتبها المخصصة لخدمة المكلفين، علما أن الإلتزام تام في كل أقسام البلدية بشروط الوقاية التي تلح على تطبيقها خارجها أيضا”.

زغرتا: في غضون ذلك، أعلنت خلية متابعة ازمة كورونا في قضاء زغرتا، في نشرتها اليومية، “تسجيل 18 حالة ايجابية جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية، موزعة على الشكل الآتي:

زغرتا: 8، مجدليا:3، بحيري:2، علما:2، مزيارة:3”.

الضنية: بدورها، أعلنت خلية الأزمة والطوارىء في اتحاد بلديات الضنية في بيان “تسجيل 48 إصابة جديدة بفيروس كورونا، وهو رقم قياسي يعتبر الأعلى في الضنية منذ أن ظهرت أول إصابة فيها في 23 آذار الماضي”.

وأعلن عن هذه الاصابات بعد ظهور نتائج الفحوصات المخبرية التي اجرتها وزارة الصحة العامة اول من امس في قاعة الملعب البلدي في بلدة بخعون الكائن في مشروع حربا لمخالطين من بلدات بخعون، السفيرة، إيزال، مراح السراج، قرصيتا، نمرين، عين التينة، بيت حاويك، بطرماز وسير”.

وتوزعت الإصابات على البلدات والقرى كالآتي: السفيرة 19، قرصيتا 9، بخعون 8، نمرين 5، إصابتان في كل من عين التينة وبيت حاويك، وإصابة واحدة في بطرماز، إيزال ومراح السراج، بالإضافة إلى 9 حالات في المنطقة الرمادية “gray zone” سيعاد فحصها للتأكد من إصابتها أو عدمه.

وحذّرت طبيبة القضاء بسمة الشعراني “من كارثة صحية ستحل على المنطقة إذا لم يتقيد أهلها بالإجراءات الصحية والوقائية”.

الكورة: وأعلنت لجنة إدارة الأزمات في قضاء الكورة، في نشرتها اليومية “تسجيل 23 حالة إيجابية جديدة خلال 24 ساعة الماضية، موزعة على الشكل الآتي :

أنفه: 2، برسا: 1، راسمسقا:3، رشدبين: 1، المجدل :3، النخلة وحارة الخاصة: 3، كفرصارون :1، بتوراتيج: 2، اجدعبرين: 1، كفرحاتا:1، ضهور الهوا: 1، بحبوش :2، قيد التحقق: 2″.

بعلبك: توازياً، أشار محافظ بعلبك الهرمل بشير خضر إلى أن “حالات كورونا النشطة في بعلبك الهرمل وصلت إلى 470، وهناك بلدتان معزولتان هما: بيت شاما وحوش الرافقة، وإننا نطلب من المواطنين التجاوب الكامل معنا، ونؤكد أنه لا يوجد أي عيب في الإصابة بالكورونا، وكل واحد منا معرض”.

وطلب من المواطنين “الالتزام الكامل بالإجراءات، لا سيما القرى المعزولة، فلا يكفي إقفال المؤسسات في البلدة إذا كانت الزيارات بين الأهالي مستمرة، عندها لا نصل إلى النتيجة المتوخاة”.

156 فحصا: وأخذ فريق وزارة الصحة العامة 156 عينة لفحوص PCR لمصابين أنهوا فترة الحجر ولمخالطين لهم، توزعت بين 104 عينة في قاعة اتحاد بلديات بعلبك، و52 في المبنى السابق للمدرسة الرسمية الأولى للصبيان في حي غفرة.

البابلية: كذلك، سجلت بلدية البابلية، حالة كورونا إيجابية لمقيم، وهو يخضع للحجر المنزلي مع جميع أفراد عائلته وبمتابعة من اللجنة المختصة في البلدية. واشارت البلدية الى ان مجموع عدد الحالات الإيجابية المؤكدة حاليا في البلدة ارتفع إلى 12 إصابة مثبتة. وطلبت من المخالطين ضرورة الحجر المنزلي 14 يوما من تاريخ المخالطة كتدبير احترازي، مجددةً دعوتها الى “التشدد في تطبيق الإجراءات الوقائية”. ومنعت “الرحلات السياحية أو الدينية تحت طائلة الملاحقة القانونية”.

الخرايب: وأعلنت لجنة الصحة والبيئة في بلدية الخرايب “تسجيل حالة إيجابية جديدة بفيروس COVID-19  لاحد أبناء البلدة”، طالبةً من مخالطيه التواصل معها والتزام الحجر الصحي المنزلي”.

وطلبت كذلك في بيان “أمام الانتشار السريع للوباء، خلال هذه الفترة العصيبة:

– التزام الحجر المنزلي وعدم الخروج الا عند الضرورة ومع التزام سبل الوقاية

– التزام الحجر المنزلي لأي شخص تظهر عليه اي علائم مرضية

– الحماية القصوى لكبار السن ولذوي الحالات الصحية الحرجة من المخالطة”.

حارة صيدا: وأعلنت بلدية حارة صيدا في بيان “وجود 5 حالات جديدة مصابة بفيروس كورونا”.

نادي العهد: إلى ذلك، اعلن نادي العهد بطل لبنان في كرة القدم، “صدور نتائج فحوصات الـ PCR التي أجراها لاعبو الفريق وأعضاء جهازيه الفني والإداري بالإضافة إلى العاملين في النادي، وجاءت كلّ النتائج سلبية إلا المدافع جاد نور الدين الذي صدرت نتيجته أمس وكانت إيجابية وبالتالي سيغيب عن تمارين الفريق ومبارياته حتى شفائه التام. ومن المتوقع ان تصدر في وقت لاحق نتيجة المدرب المساعد خليل وطفى”.

دير ميماس: وأصدرت بلدية دير ميماس بيانا اكدت فيه “ثبوت إصابة سيدة من البلدة بفيروس “كورونا”، طالبةً من جميع المخالطين “التزام الحجر المنزلي 14 يوما وإبلاغ البلدية على الفور عند الشعور بأي أعراض”.

UNIPRIX: على خط آخر، نفى سوبرماركت UNIPRIX في الزلقا المعلومات المتداولة حول وجود 9 اصابات كورونا فيه، “تحت طائلة الملاحقة القانونية لكل من ويبث الشائعات. في وقت أن المتجر مقفل ويقتصر عمله على الديلفري تبعاً لقرار الاقفال والتعبئة العامة”.

رئيس بلدية نهر ابراهيم: كذلك، نفى رئيس بلدية نهر ابراهيم في قضاء جبيل شربل بو رعد “ما يتم نشره عبر وسائل الاعلام والتواصل الاجتماعي عن اصابته بفيروس كورونا”.

البيرة:  وأعلنت خلية الازمة في البيرة عن تسجيل اصابة جديدة من البلدة وهو ملتزم الحجر في منزله. وهو موضع متابعة من قبل الخلية”.

وذكرت الخلية ب”ضرورة الالتزام بوضع الكمامة وتعقيم أغراض الدليفري وغسل اليدين جيدا والابقاء على المسافة مع محدثك لعدم نقل العدوى وتأجيل المناسبات اذا امكن او اختصارها بأقل حضور ممكن”.

بقسطا: كما  أعلنت بلدية بقسطا في بيان، “تسجيل 37 إصابة بفيروس كورونا تتم متابعتها في الحجر المنزلي، و49 اصابة تماثلت للشفاء، وحالة وفاة واحدة من اصل 87 حالة سجلت الى الان”.

وأكد رئيس البلدية ابراهيم مزهر ان البلدية “تقوم بإجراءات الوقاية من انتشار الفيروس، منها تعقيم الاحياء والمباني والتشدد في منع التجمعات والاكتظاظ في المحال التجارية. ونحن في حالة إستنفار دائم ومتابعة لجميع الحالات المصابة للتأكد من إلتزام الحجر المنزلي ومن اجراء فحوص ال-“PCR” للمخالطين”، مطالبا المواطنين ب”التشدد أكثر في تدابير الوقاية، خصوصا مع الارتفاع الكبير في اعداد المصابين في كل المناطق، وبضرورة الارتداء الالزامي للكمامة والتباعد الاجتماعي والابلاغ عن أي إشتباه بحالة كي يتم التعامل معها بسرعة”، مشيرا الى أن “لجنة الطوارىء في البلدية تعمل على مدار الساعة لمساعدة المواطنين وتتلقى اتصالاتهم على الرقمين 78858180 و76074101”.

عكار : بدورها سجلت غرفة ادارة الكوارث في محافظة عكار في تقريرها اليوم 35 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ما رفع العدد الاجمالي للمصابين المسجلين في عكار منذ منتصف آذار الماضي وحتى اليوم الى1112 مصابا.

الحالات الايجابية التي لا تزال قيد المعالجة: 469 حالة.
كما سجلت 11 حالة شفاء جديدة ليصبح اجمالي عدد الشافين: 626.
اما حالات الحجر المنزلي قيد المراقبة والمتابعة فبلغت: 891 حالة.
فيما استقر عدد حالات الوفاة المسجلة منذ بدء الجائحة على 17حالة وفاة، من دون تسجيل اي وفاة جديدة.

نمرين:  ومن جهتها،أعلنت خلية الازمة والطوارىء في بلدة نمرين – الضنية في بيان، “تسجيل 5 اصابات جديدة بفيروس كورونا المستجد كوفيد 19، بعد صدور نتائج فحوصات ال PCR التي أجريت لهم”.

وناشدت خلية الأزمة المواطنين، “الإلتزام بالتدابير الوقائية والإجراءات الصحية التي دعت إليها وزارة الصحة، وتحديدا إرتداء الكمامة والتباعد الإجتماعي، والحفاظ على النظافة والتعقيم، منعا لتفشي الفيروس بين أبناء البلدة، وحرصا على سلامتهم”.

جبل عامل: وفي السياق، أعلن التقرير اليومي لخلية الازمة في إتحاد بلديات جبل عامل – مرجعيون، أنه “بناء لتقرير طبيب قضاء مرجعيون والبلديات لم يسجل اليوم أي إصابات جديدة، مع حالات وافدة من بيروت الى بلدة رب ثلاثين، وحالتي شفاء في كل من بلدتي بني حيان والخيام. وبناء عليه، بلغ عدد المصابين في قرى الاتحاد منذ بداية الازمة 236 إصابة و180 حالة شفاء وثماني حالات وفاة. ويوجد حاليا قيد المتابعة 38 حالة مصابة مؤكدة مخبريا: 33 منها قيد الحجر المنزلي و 5 داخل مستشفى بنت جبيل الحكومي”.

وذكرت خلية الازمة أنها “بالتعاون مع طبابة القضاء هي المخولة باصدار البيانات المتعلقة بالاجراءات الصحية في ملف كورونا”، آملة “عدم الانجرار وراء اي خبر لا يصدر عنها”.

ودعا الاتحاد الأهالي إلى “ضرورة الالتزام بكافة الاجراءات والضوابط الوقائية الصادرة عن الجهات المعنية”.

الصرفند: كما اعلنت بلدية الصرفند في بيان، ” تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال ال 24 ساعة المنصرمة، والمصاب قيد الحجر، فيما بلغت حالات الشفاء 2 وهي قيد الحجر الإحترازي”. كما دعت الى التقيد باجراءات الوقاية.

بيت لهيا: الى ذلك، أعلنت بلدية بيت لهيا في قضاء راشيا ببيان، ثبوت إصابة شاب بفيروس كورونا المستجد، وهو محجور حاليا في منزل والده ببطشاي – بعبدا”.

وطلب من “كل شخص خالطه التزام الحجر المنزلي لمدة 14 يوما وإبلاغ البلدية على الفور عند الشعور بأي عوارض من عوارض الفيروس”، متمنيا “الشفاء العاجل لجميع المرضى”.

وطالب ب”إبعاد هذا الوباء”، مجددا “طلب التزام المنازل ووضع الكمامة وإبلاغ البلدية عن أي حال مشتبه بها”.

اصابات في مستشفى جبل عامل: واعلنت ادارة مستشفى “جبل عامل” في بيان توضيحي، انه “بعد ثبوت اصابة احد الاشخاص في قسم العمليات بفيروس كورونا، تم رصد دائرة الأشخاص المخالطين للحالة من موظفين وأطباء وتم اجراء الفحوصات اللازمة لهم، حيث تبين أصابة 6 موظفين مخالطين من القسم وطبيب. وتم اخضاع من يلزم من المخالطين للحجر المنزلي وفقا للمعايير الموضوعة من قبل وزارة الصحة العامة، وذلك بالتنسيق مع رئيس طبابة قضاء صور الدكتور وسام غزال. كذلك، تم إجراء تعديلات في المستشفيات العامة واقسامها العامة والفرعية وفق معايير السلامة العامة”.

صور: في المقابل،  أعلنت وحدة إدارة الكوارث في إتحاد بلديات قضاء صور في بيان، أنه “بعد تداول بعض المواقع الإخبارية ومواقع التواصل الإجتماعي لخبر إصابة أحد الأطباء في أحد مستشفيات صور، يهمنا ووفق تقرير رئيس طبابة القضاء الدكتور وسام غزال، أن ننفي هذه الأخبار جملة وتفصيلا، مؤكدين متابعتنا لكل المعطيات الصحية المتعلقة بجائحة كورونا من خلال تقاريرنا اليومية التي نصدرها، متمنين على وسائل الإعلام توخي الدقة في نقل مثل هكذا أخبار لما تسببه من حالات البلبلة والقلق لدى الناس”.

حيزوق:  اعلنت خلية الطوارىء في بلدية حيزوق في بيان، عن “اصابة سيدة من البلدة بالفيروس”. وطلبت من الاهالي “الانتباه إلى عدم نشر العدوى واتخاذ كافة اجراءات الوقائية المعروفة حفاظا على سلامتهم”.

مشغرة: وبقاعا، اعلنت بلدية مشغرة في بيان، أن “نتيجة فحص ال pcr لاحد ابناء البلدة جاءت ايجابية”، وعليه طلبت من “كل من خالطه بشكل مباشر إجراء الحجر الصحي وفحوصات ال pcr يوم الجمعة المقبل”.

القبيات: ومن جهتها، أعلنت خلية الأزمة في القبيات ببيان، أنها “ستجري غدا فحص PCR يستهدف حصرا المجموعة الأولى من الحالات الإيجابية حسب الترتيب الزمني لنهاية الحجر الذي وضعته لجنة المتابعة الطبية في الخلية، وذلك لطمأنة المصابين وذويهم وأهالي البلدة، مع قياس ال CT لكونها المؤشر لإمكانية انتقال العدوى”.

وشكرت الخلية “كل الذين التزموا بقرار الإقفال وكل من حافظ على الدورة الاقتصادية في البلدة رغم كل الصعاب”، مشيرة الى أنها “تقوم بعملية تقييم يومي للاجراءات واتخاذ التدابير المناسبة في ضوئها”.

بشري:  أعلنت إدارة مستشفى بشري الحكومي في بيان، عن “حالة إيجابية واحدة نتيجة فحوصات ال PCR التي أجريت بتاريخ 6 الحالي في المستشفى، بالتعاون مع مؤسسة حبيب كيروز”.

السكسكية: وبدورها أعلنت بلدية السكسكية في بيان، “تسجيل حالة كورونا جديدة ولم تعرف مصدر العدوى وتفاصيل الحالة”، مشيرة إلى أن “حجر المصاب سيكون في بلدة مجاورة”.

الحدث: والى ذلك،  اصدرت بلدية الحدت جدولا يتضمن تطور الوضع الوبائي في بلدة الحدت حتى مساء اليوم الأربعاء 7 الحالي، جاء فيه: “27 حالة شفاء، 36 إصابة جديدة خلال ال 24 ساعة الماضية، 216 حالة ايجابية نشطة قيد المتابعة، و242 حالة من المخالطين في الحجر المنزلي الالزامي”.

ودعت الأهالي إلى “اتباع كل الإجراءات للوقاية تفاديا للوقوع في المحظور”.

رشدبين:  كما أعلنت لجنة ازمة كورونا في بلدية رشدبين في بيان، “تسجيل اصابة جديدة بفيروس كورونا لشخص من البلدة، حيث أجرى فحص ال PCR وأتت النتيجة إيجابية”، مؤكدة انه” يلتزم الحجر المنزلي”.

وتقوم لجنة الطوارئ ب “تحديد المخالطين والتواصل معهم لإجراء ما يلزم من تدابير حجر وفحوص ال PCR”، كما طلبت من “الأشخاص المخالطين خلال الأسبوع الماضي التواصل مع لجنة الطوارئ للمساعدة في اتخاذ الإجراءات اللازمة”.

وأكدت أن “جميع الإجراءات التي تتخذها لجنة الطوارئ هي لضمان سلامة المصابين وعائلاتهم كما وأهالي البلدة”، واضعة كل إمكاناتها بتصرفهم، آملة من الجميع “التصرف بحكمة ومسؤولية والتواصل معها في كل ما يحتاجونه عبر رئيسها الدكتور مايكل الياس الخوري على الرقم 03138381”.

كفرشيما: من ناحيتها، اعلنت بلدية كفرشيما في بيان، ان “نتائج فحوصات ال PCR و RAPID TEST التي اجريت يوم الاحد 4/10/2020 في مبنى البلدية وباشراف وزارة الصحة العامة، بينت وجود خمس حالات ايجابية من اصل 53 فحص PCR، 4 منها خارج النطاق الجغرافي للبلدة وحالة واحدة في نطاقها. كما تبين أن كل نتائج ال RAPID TEST اتت سلبية”.

وطلبت من الاهالي “التقيد بارشادات وزارة الصحة العامة للحد من انتشار هذا الوباء”.

4 اصابات في نادي العهد: والى ذلك، افاد نادي العهد بطل لبنان بأن نتيجة الفحص الدي خضع له المدرب المساعد في الفريق خليل وطفة جاءت إيجابية ما يعني غيابه عن التمارين والمباريات حتى شفائه التام.

هذا وقد ارتفع عدد المصابين بفيروس “كورونا” في صفوف الفريق الاصفر الى ٤ حالات بعد اعلان اصابة المدافعين خليل خميس وجاد نور الدين ولاعب الوسط حسين منذر الذين سيغيبون عن مواجهة الاخاء الاهلي عاليه يوم السبت في المرحلة الثانية من الدوري اللبناني لكرة القدم.

الأونروا والمخيمات: من جانبها، وجهت وكالة “الأونروا” رسالة إلى مجتمع لاجئي فلسطين في لبنان، تناولت فيها آخر مستجدات فيروس كوفيد-19. وحذرت من أن “أعداد الإصابات بفيروس كورونا ترتفع بشكل مستمر وخطير في جميع مناطق لبنان، بما في ذلك مخيمات اللاجئين الفلسطينيين”، معلنةً أن “بحلول 5 تشرين الأول الحالي، بلغ العدد الإجمالي لحالات كوفيد-19 بين أوساط لاجئي فلسطين في لبنان منذ تفشي الفيروس في شباط الماضي، 1282 حالة مع 478 حالة نشطة و31 حالة وفاة، وفقا لآخر الأرقام الصادرة عن الوكالة”. وأكدت أنها “تواصل متابعتها لكل الحالات الجديدة، وتتكفل بكلفة الفحوص بحسب المعايير المتفق عليها مع وزارة الصحة العامة كما تتكفل بكلفة الإستشفاء”.

وشددت على “ضرورة التقيد التام بما يلي:

– ابلاغ مسؤول الصحة في الأونروا في منطقة السكن على الارقام الواردة أدناه، وكذلك وزراة الصحة العامة على الخط الساخن للكورونا: 59445901- في حال كنتم تعانون من أي من عوارض كورونا (سعال، حرارة مرتفعة، ضيق في التنفس فقدان حاسة الشم أو التذوق).

– في حال أتت نتيجة فحصكم ايجابية ولا تعانون من أي عوارض أو ليس لديكم عوارض خطيرة، أو أنكم من الحالات المشتبه بإصابتها بكورونا، سيبلغكم مسؤول الصحة بالترتيبات المطلوب اتخاذها وسيتم التواصل معكم من قبل المختصين في الأونروا على صعيد يومي في بداية الأمر ومن ثم كل ما اقتضت الضرورة.

– اذا كان وضعكم يستدعي الحجر المنزلي، وبعد الكشف تبين أن المنزل غير مناسب للحجر، سيطلب منكم الإنتقال الى مركز سبلين للحجر الصحي، حيث تتكفل الأونروا بكل نفقات العناية بكم والإقامة بالشراكة مع منظمة أطباء بلا حدود. ان مركز سبلين لديه قدرة استيعابية تقارب المئة سرير، وفي حال اقتضت الضرورة ستعمد الأونروا الى تشغيل مركزي الحجر الصحي المجهزين في مخيمي عين الحلوة في صيدا والبص في صور.

– بالنسبة الى فحوص الـ PCR، ستلتزم الأونروا بالمعايير المحددة من قبل وزارة الصحة العامة والتي يتم تحديثها بشكل دائم، بحسب المعايير الحالية يتم اجراء فحص الـ PCR فقط للأشخاص المقيمين مع الشخص المصاب، أو الأشخاص الذين خالطوه لفترة غير وجيزة (على الأقل ربع ساعة) وعن قرب وهم يعانون من أمراض مزمنة (مثلا السرطان، ارتفاع ضغط الدم، السكري، مشاكل في المناعة، الخ..)”.

وجددت مطالبتها “جميع اللاجئين أخذ أقصى درجات الوقاية والحذر بالإلتزام الكامل بالتدابير الوقائية، ونؤكد على ضرورة التبليغ فورا عن أي عوارض قد تصيبكم لأن المرض ليس عيبا، وهناك مسؤولية فردية وجماعية على عاتق الجميع حفاظا على سلامتكم وسلامة الآخرين”.

وذكرت أن مراكز الأونروا الصحية تفتح أبوابها حاليا من الثامنة والنصف صباحا وحتى الاولى بعد الظهر.

أرقام مسؤولي الصحة في المناطق هي:

منطقة لبنان الوسطى 70888542 – 76683644

منطقة صيدا 70088003 – 76683657 – 03936777

منطقة شمال لبنان 70088002 – 03010243

منطقة صور 70088004 – 03927974

منطقة البقاع -مراقب الاستشفاء- 03935777

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى