أخبار

ماكرون يزرع أرزة في محمية جاج قبل ان يتفقد المرفأ ويلتقي المجتمع المدني

استهل الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون اليوم الثاني من زيارته لبنان محتفلا بذكرى انشاء دولة لبنان الكبير من جبيل. فقد وصل صباحا الى ارز جاج، حيث كان في استقباله رئيس بلدية جاج غبريال عبود بحضور المطران ميشال عون وجذور لبنان ورئيسة لجنة محمية ارز جاج فاديا كيوان، وقدموا له منحوتة ترمز الى ارزة لبنان وبرج ايفل في باريس.

ثم غرس ماكرون ارزة في محمية جاج بمشاركة طلاب لبنانيين وخاطبهم قائلاً: “اعتمد عليكم”.

رئيس بلدية جاج: وقال رئيس بلدية جاج غبريال عبود مرحبا بماكرون: “بحضوركم سيدي الرئيس، تستقبل قريتنا اليوم كل فرنسا. نرحب بكم في منزلكم. وكما حفر لامارتين في ذاكرتنا منذ مئتي عام، كذلك تفعلون انتم اليوم.

لقد حان الوقت كي تقوم بلدان منطقتنا بحل مشاكلها بعيداً عنا، لأننا نستحق ان نعيش بسلام.

الشعب اللبناني يثق بكم في هذه المرحلة الصعبة ويتكل على حكمة وصداقة فرنسا التي تمثلون.

نشكرك لكل ما تقوم به من اجل لبنان العزيز، ونتمنى لكم حظا موفقا في هذه المهمة المعقدة. عاشت فرنسا عاش لبنان”.

الحواط: وغرّد النائب زياد الحواط، بالفرنسيّة، وكتب: “أهلا بكم فخامة الرئيس إيمانويل ماكرون في جاج على مرمى حجر من مدينة الحرف. نرحب بكم ضيفاً عزيزاً وصديقاً للبنان.

فرنسا قدمت الكثير حتى يبقى وطننا أرضاً للحرية والثقافة.

نتمنى أن تزهر شجرة الأرز التي تزرعها في جاج  اليوم تعزيزاً لرسالة لبنان جسر الحوار ووطن الحياد الناشط المنشود”.

وقامت دورية الاستعراض الجوي الفرنسي، بمناسبة الذكرى المئوية لإعلان دولة لبنان الكبير وزيارة رئيس الجمهورية الفرنسية إيمانويل ماكرون إلى لبنان، بعرض بألوان العلم اللبناني صباحا، فوق بلدة جاج إبان زيارة الرئيس ماكرون الى محمية أرز جاج لغرس شجرة أرز والاحتفال بمئوية لبنان الكبير.

https://youtu.be/-2giOx_galE

ماكرون يغرد: ونشر الرئيس الفرنسي صورًا على حسابه عبر تويتر من زيارته محمية أرز جاج لغرس شجرة أرز والاحتفال بمئوية لبنان الكبير. وقال: “الحرية والحوار والتعايش. لبنان قوي بهذه القيّم. قوي بتاريخ لبنان الكبير الذي يعود إلى قرن من الزمن. وسيولد من جديد من الازمة التي يجتازها. وأقول بإسم الفرنسيين: سنكون دائمًا الى جانب الشعب اللبناني”.

وخلال زيارته أرز جاج في جبيل، استوقفت مجموعة من الاشخاص الرئيس الفرنسي حيث تحدثت سيدة طالبة منه الوقوف الى جانب الرئيس ميشال عون في معركته لمحاربة الفساد.

https://twitter.com/i/status/1300715028937662464

المرفأ: وبعدها، انتقل ماكرون إلى مرفأ بيروت لتفقد الأعمال هناك بعد انفجار 4 آب.

مع المجتمع المدني: في لقاء مع ممثلي الامم المتحدة وجمعيات المجتمع المدني في مرفأ بيروت، شكر كل الشركاء وسفراء الاتحاد الاوروبي على المساعدة الدولية والالتزام الدولي وشكر الشركات الفرنسية الخاصة التي بذلت مجهودا كبيرا لتأمين المساعدة. ودعا ماكرون الى العمل على منصة الامم المتحدة لتوحيد الجهود والتنسيق، وتأمين تعقب المساعدات.وقال: “السلطات الرسمية اللبنانية لديها دور، احيانا نسمع امورا ليست متطابقة مع الواقع لكن المطلوب عملية تعقب شفافة وسنبذل قصارى جهودنا لمساعدتكم في هذا المجال”.

وتابع “في الاسابيع الستة المقبلة علينا العمل على تعبئة المجتمع الدولي وتحسين الشفافية، ويجب ان نعتمد على المؤتمر الدولي لدعم لبنان الذي رعته الامم المتحدة وبفضل جهود الامم المتحدة نسعى الى دعم من الدول المختلفة التي مولت هذا المشروع وهذا قد يتجاوب مع الحاجات التي عبرتم عنها”.

وشكر الامم المتحدة من اجل تنسيق الجهود وتنظيم المساعدات في لبنان وقال: فهمنا انّ هناك حالة طارئة لجهة كورونا لذلك سنركز دعمنا لمستشفى الحريري لمكافحة هذه الجائحة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى