جريدةمتابعات

الأردن بدأ اتصالات دولية لتزويد لبنان بالكهرباء..وسوريا تضع شروطا

توجهت طائرة مساعدات الاردن للبنان الطبية الثالثة بأمر من الملك عبدالله الثاني  عشية التحضير “التقني” لتزويد لبنان بكهرباء أردنية بغطاء دولي . فيما أعلن خبير مصرفي لبناني بارز بان أموال الأردنيين في المصارف اللبنانية”تبخرت”.

وتشابكت المعطيات الأردنية  واللبنانية على أكثر من صعيد في الساعات القليلة الماضية.

وكذلك بدأت وزارة الطاقة الأردنية بالتعاون مع وزارة الخارجية في البحث عن خيارات “سياسية ودبلوماسية”. والتي من شأنها أن تعزز جاهزية الأردن لتزويد لبنان بالكهرباء. حيث تجري اتصالات حاليا مع الإدارة الأمريكية والإتحاد الأوروبي وحتى مع الحكومة السورية.

 شروط سورية

وقد علمت راي اليوم من مصدر مطلع بان الجانب الأردني جدد في رسالة مباشرة للقصر الجمهوري السوري  طلب السماح بعبور الكهرباء إلى لبنان عبر الاراضي السورية مقابل “رسوم يتفق عليها”. بينما وضع الجانب السوري بعض الشروط من جهة . ومن جهة أخرى بدا ان أزمة الصادرات السورية للأردن تجددت بالرغم من إعادة تشغيل معبر جابر الحدودي الضخم.

وعلى الأرجح ينتظر مشروع تحويل كهرباء أردنية إلى لبنان عبر سورية مباركة خاصة من الرئيس السوري بشار الأسد.

إلى ذلك تنفيذا للتوجيهات الملكية، أرسلت الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية، الأحد، طائرة مساعدات الاردن للبنان الطبية الثالثة إلى الشعب . بالتنسيق مع القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي.

وتحمل الطائرة أدوية ومستلزمات طبية. حيث سيتم إيصالها إلى الجهات المعنية في لبنان للوقوف إلى جانبهم في ظل الظروف التي يمر بها.

كما قال أمين عام الهيئة حسين الشبلي إن الهيئة، وتنفيذا للتوجيهات الملكية تعمل بالتنسيق مع جميع الجهات الطبية في القطاعين العام والخاص . وذلك لتوفير مواد ومستلزمات طبية لإيصالها إلى لبنان. وبالتعاون مع القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي”.

 الودائع الأردنية تتبخر

ولاحقا أكد الخبير المصرفي اللبناني الدكتور إيلي زوين أن الكثير من الودائع الأجنبية داخل المصارف في لبنان  ومنها أردنية لم تعد موجودة في البنوك قائلا “تبخرت”.

و كذلك جاء حديث زوين ردا على سؤال للصحفي الإقتصادي الاردني المتخصص  عصام قضماني في برنامج المؤشر الاقتصادي عبر ، حول اموال الأردنيين في المصارف اللبنانية.

وقال الخبير المصرفي اللبناني، “من كل عقلك المصريات بعدهم؟”.

مع الإشارة إلى أنّ  أموال المودعين الأردنين تقدر في المصارف اللبنانية  حسب وكالة عمون المحلية بأكثر من مليار وستمائة مليون دولار حسب جمعيات البنوك والخبراء الماليون في الاردن.

المصدر: راي اليوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى