أخبار

منخفض جويّ أكثر برودة…وعاصفة ثلجية الأربعاء

طقس شديد البرودة يسيطر على لبنان صباح اليوم الإثنين مع تساقط الثلوج على مستويات متدنية، وسط ترقّب لمنخفض جوّي آخر أشدّ برودة يوم الأربعاء.
ولا يزال لبنان والحوض الشرقي للمتوسط تحت تأثير منخفض جوّي متمركز فوق تركيا والذي يحمل معه أمطار وثلوج حتى مساء الإثنين، إذ يخف تأثيره مع بقاء الكتل الهوائية الباردة، ومن ثم يعود ليتأثر اعتباراً تدريجياً اعتباراً من فجر الاربعاء بمنخفض جوّي آخر يكون أكثر برودة ويحمل معه أمطار غزيرة وثلوج على مستويات متدنية تلامس الـ700 متر خاصة شمال البلاد.

وينحسر المنخفض مساء اليوم يليه استراحة قصير يوم غد الثلاثاء، ثم يتأثّر لبنان بمنخفض جوي آخر، قطبيّ الامتداد، بارد جدا ومثلج يوم الاربعاء ويحمل معه امطار غزيرة وثلوج تحت الـ ١٠٠٠متر وتكون ذات تراكمات ثلجية كبيرة على الجبال.

الطقس المتوقع في لبنان:

الإثنين: غائم مع انخفاض إضافي وطفيف بدرجات الحرارة والتي تصبح دون معدلاتها الموسمية، يتشكّل ضباب كثيف على المرتفعات وتتساقط أمطار متفرقة تكون غزيرة أحياناً ومترافقة ببرق ورعد ورياح ناشطة كما تتساقط الثلوج على ارتفاع 900 متر وما فوق، تخف حدة الأمطار اعتباراً من بعد الظهر وتنحسر تدريجياً اعتباراً من المساء ويتحوّل الطقس إلى غائم جزئياً وتحل موجة من الصقيع التي تؤدي الى تكوّن الجليد على الطرقات الداخلية والجبلية خلال الليل اعتباراً من ارتفاع الـ800 متر لذا نحذر من خطر الانزلاق.

الثلثاء: غائم جزئيّاً مع ارتفاع بدرجات الحرارة ويبقى خطر تكوّن الجليد على الطرقات الداخلية والجبلية التي تعلو عن الـ1000 متر وما فوق خلال ساعات الصباح الأولى، يتحول خلال ليل الثلثاء/الأربعاء الى غائم وتتساقط أمطار متفرقة وثلوج على ارتفاع 1000 متر وما فوق.

الأربعاء: غائم جزئياً إلى غائم مع انخفاض تدريجي وملحوظ بدرجات الحرارة، تتساقط أمطار متفرقة تشتدّ غزارتها أحياناً وتكون مصحوبة بعواصف رعدية ورياح قوية، كما تتساقط الثلوج نهاراً على ارتفاع 900 متر وما فوق، ويتدنى مستوى تساقطها ليلاً لتلامس الـ700 متر وما دون ذلك خاصة افي المناطق الشمالية.

الخميس: غائم جزئياً مع درجات حرارة متدنية ( دون معدلاتها السنوية) وموجة من الصقيع، كما تتساقط أمطار متفرقة وثلوج على ارتفاع 700 متر وما فوق، مع حدوث بعض الانفراجات خلال النهار ويتكوّن الجليد على المرتفعات خلال ساعات الصباح الأولى والليل اعتباراً من ارتفاع 800 متر لذا نحذر من خطر الانزلاقات.

وقد أفادت غرفة “التحكم المروري” عن حال الطرق الجبلية وفق التالي:

– طريق ضهر البيدر مقطوعة بسبب تراكم الثلوج

– طريق جزين – كفرحونة البقاع الغربي سالكة أمام المركبات ذات الدفع الرباعي أو المجهزة بسلاسل معدنية

– طريق شبعا حاصبيا سالكة أمام المركبات المجهزة بسلاسل معدنيه أو ذات الدفع الرباعي

الطرق الجبلية المقطوعة عيناتا الأرز، كفردبيان – حدث بعلبك، المنيطرة – حدث بعلبك، العاقورة – حدث بعلبك ، جرد مربين- الهرمل، الهرمل – سير الضنية ، معاصر الشوف- كفريا، تنورين – اللقلوق ، تنورين – حدث الجبة ، القبيات – الهرمل، ترشيش – زحلة ، أكروم – الرويمة ، الفنيدق – القموعة – القبيات، شبعا – عين عطا، شبعا- الهبارية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى