أخبار

وزير إيراني سابق: لا مانع من تقسيم العراق

ذكر وزير الداخلية الإيراني الأسبق عبد الله رمضان زادة، في تغريدة له على موقع “تويتر”، أن بلاده ليس لديها مانع في تقسيم العراق، وذلك رداً على قول المتحدث باسم الحكومة العراقية، إن بلاده ستضطر إلى التخلي عن الدولار في الحسابات التجارية مع إيران، في ظل عقوبات أمريكا على طهران.

وجاء في تغريدة وزير الداخلية الإيراني الأسبق: “سابقاً قلت ذلك، علينا أن لا نمنع تقسيم العراق”.

وكان المتحدث باسم الحكومة العراقية، أشار إلى أنّ العقوبات المفروضة على إيران ستؤثر في الدرجة الأولى على الحوالات المالية والتعاملات المصرفية المقومة بالدولار الأمريكي، حيث إن الطرفين اتفقا على تجاوز الدولار. وتوقع أن يؤثر التخلي عن الدولار سلباً على التعاملات التجارية بين البلدين، وأنه سيكون من الصعب الحفاظ على المستوى التجاري في ظل العقوبات المفروضة على إيران.

وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي قال إن بغداد لا تتعاطف مع عقوبات أمريكا على إيران، لكنها ستلتزم بها لحماية شعبها، وذكّر العبادي بما عاناه العراق من ويلات العقوبات إبان عهد الرئيس الراحل صدام حسين.

والعراق هو ثاني أكبر مستورد للمنتجات الإيرانية من غير المحروقات، إذ بلغت قيمة ما استورده منها العام الماضي نحو ستة مليارات دولار، كما تعتمد المحافظات العراقية المتاخمة لإيران إلى حد كبير على طهران لتزويدها بالكهرباء.

(القدس العربي)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى