أخبار

6 ملايين ليرة جائزة “حسن كامل الصباح لابتكارات الشباب”

نظمت بلدية مدينة النبطية بالشراكة مع الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث احتفال تسليم جائزة “حسن كامل الصباح لابتكارات الشباب” في مطعم To Tango – نادي الشقيف في النبطية وذلك نهار الأحد الواقع فيه 12 أيار 2018. وفاز بها لؤي العريضي، كارم بوغنام، لواء القنطار من مدرسة الجامعة الوطنية في عاليه عن ابتكار “آش” ومحمد سرحان من مدرسة البيادر عن ابتكار “جهاز قياس محمول” وذلك ضمن فعاليات السنوية الخامسة عشرة لمباراة العلوم 2018. حضر الاحتفال رئيس بلدية النبطية الدكتور أحمد كحيل وأعضاء المجلس البلدي، رئيس الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث الدكتور أحمد شعلان ورئيس مجلس الإدارة الأستاذ رضوان شعيب، الدكتور حسان خشفة ممثلاً رئيس الجامعة اللبنانية الدولية النائب عبد الرحيم مراد، المستشار الثقافي الايراني في لبنان الأستاذ محمد مهدي شريعت مدار، وفد كبير من مدينة قم برئاسة نائب المحافظ بمناسبة وجوده في أسبوع قم الثقافي في النبطية، مديرو فروع الجامعة اللبنانية في النبطية، مممثلين عن نواب حركة الأمل وحزب الله، رؤساء بلديات ومخاتير، بالإضافة لممثلين عن وزراة التربية والتعليم العالي ومدراء ثانويات وأعضاء هيئة التحكيم وفريق العمل التطوعي ووفود سياسية وإعلامية وشبابية وأهلية.

بعد النشيد الوطني اللبناني، ألقي في الحفل عدد من الكلمات لكل من رئيس مجلس ادارة الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث الأستاذ رضوان شعيب. رئيس الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث الدكتور أحمد شعلان. أمين سرّ لجنة الصباح الوطنية الدكتور عباس وهبي.
عضو مجلس بلدية النبطية صادق اسماعيل. المستشار الثقافي الايراني شريعت مدار.

ثمّ جرى تسليم الشهادات التقديرية لهيئة التحكيم والمتطوعين، وبعدها عرّف الطلاب عن ابتكاراتهم بعرض سريع. ابتكار “آش” للؤي العريضي، كارم بوغنام، لواء القنطار وهو عبارة عن منزل آلي مجهز بتقنيات يمكن التحكم بها بسهولة عبر الأجهزة الإلكترونية والتطبيقات، كما أنه مجهز بأنظمة الأمان والسلامة مما يسمح بحماية البيت والأسرة من العوامل الطبيعية والخارجية. ابتكار “جهاز قياس محمول” لمحمد سرحان وهو عبارة عن جهاز صغير ورخيص يقيس المؤشرات الحيوية للمريض باستخدام أجهزة استشعار محددة، ويعرض البيانات على تطبيق معين لإرسالها عبر الإنترنت إلى الطبيب للتشخيص، مما يساهم في إنقاذ حياة عدد من المرضى. ثمّ تسلّم االطلاب الجائزة النقدية ودرعاً تقديرية وتم التقاط صور تذكارية مع الحضور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى