معاكسات مدارية والثلوج تغيب عن الساحة!

نشر الخبير في أحوال الطقس الأب إيلي خنيصر على صفحته على الفايس بوك نشرة جوية بعنوان:

الأحوال الجوية في لبنان والمنطقة ليوم الخميس 12 كانون الأوّل 2018

نَشط المرتفع الشبه مداري فجر يوم الأربعاء ورفع قيم الضغط الجوّي فوق الأردن وسوريا والبقاع الى 1019hpa ما ادّى الى انحراف قسما كبيراً من الأمطار نحو شمال سوريا وشرق تركيا وتفاوتت سرعة الرياح بين مناطق واخرى، وقد سببت في بعض الأماكن اقتلاع الأشجار، بينما كانت ضعيفة في مناطق شمالية وبقاعية.
هذا ويستمر الطقس الغير المستقر حتى صباح الخميس فتتساقط امطار محلية بخاصة على الساحل الشمالي والبقاع الوسط مع تدني بدرجات الحرارة اضف الى الثلوج الخفيفة على الجبال التي تعلو 1700/1800 متر،
يصعّد المرتفع الشبه مداري نشاطه قبل ظهر الجمعة ويطلق رياحاً جنوبية شرقية مغبرة دافئة، فتخترق تركيا واليونان وتدفع بالكتل القطبية نحو شمال البحر الأسود الأمر الذي يشير الى غياب الثلوج عن الساحة ويقتصر تساقطُها على قمم الجبال بشكل خجول.
بعد المعاكسات التي اظهرها “الشبه مداري” بشكل خاطف، تصعيدٌ سلبي يجريها حتى يوم الاثنين، سيحوّل الجو فوق الشرق الأوسط الى دافئ بين الجمعة والاثنين قبل الظهر.
طقس يوم الخميس، غائم الى قليل الامطار صباحاً يتحوّل الى مشمس وغائم حزئياً مع ارتفاع ملحوظ بقيم الضغط الجوي التي تتمدد من الشبه مداري، وتبدأ درجات الحرارة بالارتفاع.
الحرارة على الساحل ليوم الأربعاء: 19/15
على الجبال 1200 متر: 9/5
البقاع:9/6
الرطوبة: 70%
الضغط الجوّي: 1019hpa

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى