أخبار

الثلوج إلى 900 متر وخيرات شباط مستمرة

الأحوال الجوية في لبنان والمنطقة ليومَ الجمعة 15 شباط 2019

عن صفحة الخبير في الأحوال الجوية  الأب ايلي خنيصر.

شهد لبنان تراجعاً حاداً وسريعاً بدرجات الحرارة بأقل من عشرين ساعة، فبعد ان عبرت الرياح الجنوبية الشرقية الدافئة بلدان الحوض الشرقي للبحر المتوسط ورفعت درجات الحرارة على الجبال الى 16 درجة وعلى الساحل الى 21 درجة، تدنّت بشكل سريع فجر الخميس ليبدأ تساقط الثلوج على ال 1600 متر وقد وصل صباحاً على 1500 متر.

يستمر تساقط الأمطار بخاصة في الشمال والجنوب والجبال الغربية والساحل السوري ويبدأ تأثير الكتلة القطبية الباردة على فلسطين وشمال الأردن ولبنان اعتباراً من منتصف الليل فيتدنّى مستوى تساقط الثلوج الى 900 متر في البلدان المذكورة، بخاصة في ساعات الصباح وتستمر حتى بعد ظهر الجمعة، بشكل متفاوت (اي حيث تتوفّر الهطولات).

تشتد سرعة الرياح الباردة بين ظهر الخميس ويوم الجمعة لتلامس 80 كلم على الساحل والجبال الغربية ما يساهم بتبريد الأجواء، فيستقر تساقط الثلوج على الجبال التي تعلو 1200 متر.

درجات الحرارة على الساحل 15/8
في البقاع: 5/0
الجبال 1200 متر: 5/-1
الضغط الجوّي: 1013hpa
الرطوبة: 88%
الرياح: جنوبية غربية سرعتها بين 35 و 85 كلم في الساعة.

لن نتحدّث مسبقاً عمّا ينتظرنا خلال القسم الثاني من شباط ولكن تشير حركة المنخفض الإيسلاندي انّه سيعزز نشاطه فوق موسكو والدول السكاندينافية في نهاية الأسبوع المقبل وبذلك اشارة ايجابية الى تدفّق الخيرات الأطلسية والموجات الباردة نحو الحوض الشرقي للبحر المتوسط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى