مهرجان مونودراما المرأة.. المسرح والنّساء والشّعر خلاصنا

انشغلت المرأة دائمًا بقضايا ألهتها عن الخوض في عالم الفنّ والأدب والمسرح والسياسة، حتّى صار كلّ همّها سباق الآخرين من خلال القتال لأجل حقوقها، لا سباق الآخرين لأجل الوصول فقط. مشغولة دائمًا بقضيةٍ ما تقاتل لأجلها، حتّى لو كان هذا القتال على شيء وهميّ مستمر.

في هذا الصّدد أعلن “قاسم اسطنبولي” في الأسبوع الفائت عن موعد افتتاح مهرجان لبنان المسرحي الدّولي لمونودراما المرأة، والّذي جرى في المسرح الوطني اللّبناني (مسرح اسطنبولي) في طرابلس وفي صور تحت شعار “المرأة قوة تغيير”.

تضمّن المهرجان عرضين مسرحيّين من البرتغال، وثلاثة عروض من أسبانيا، وعرض من رومانيا، وعرض من تونس، وعرض من شمال أفريقيا. اللّافت بالأمر، أنّ المهرجان في ظلّ هذه المشاركات “الأجنبيّة” احتضن مشاركتين مسرحيّتين فقط من لبنان، وهما لخرّيجين جدد كما أشار “اسطنبولي” لـ “مناطق نت”. حيث أضاف: “هدفنا من المهرجان هو فتح الباب للتلاقي بين الأجانب والعرب والعروض المحليّة”.

قاسم اسطنبولي
غَلَبة أجنبية

هل ما أعلنه اسطنبولي ينبئ بغياب المسرح اللّبناني واختفائه تدريجيًّا من ساحة المشاركة في المهرجانات المحليّة والعالميّة؟ من الواضح أنّه في ظلّ هذا التّلاقي تغلب المشاركات الأجنبيّة على المشاركات المحليّة. ينكر اسطنبولي وجود أيّ خلل أدّى إلى ذلك ويقول أنّ العروض متوازنة، في حين يغيب المسرح اللّبناني أكثر من السّنوات الماضية.

من جهة أخرى يبدو اسطنبولي مدركًا القوام الّذي تحتاجه السينما أو المسرح كي ينهضا من جديد بعد جمود دام لسنوات. وهو الإعتماد على الجيل الجديد، أو الخرّيجين الجدد كما فعل.

شاركت “سالي فواز” خرّيجة كلية الفنون الجميلة – الجامعة اللبنانيّة بالمهرجان من خلال مسرحيّتها الّتي أخرجتها ومثّلتها، تحت عنوان “المستهتر الجميل – جان كوكتو”. تقول سالي أنّها حاولت قبل إخراج مسرحيّتها البحث عن شيء ما في المسرح قادرًا على لمس الجميع. أخذت مسرحيّة “جان كوكتو” وعرّبتها. “كان من الصّعب تحويل مسرحيّة عالميّة تحمل أفكار وتوجّهات مجتمعها إلى عمل يُعرَض في مجتمع مختلف تمامًا. ولكن مسرحية جان كوكتو تحكي عن الإنسان بداخله دون قيود مجتمعيّة” تضيف سالي.

أمّا العرض الآخر فكان لميسان شرف الدين، وهو عرض مسرحيّ راقص. وهذا ليس العرض الأوّل لميسان، إذ قد شاركت سابقًا بعدد من الأنشطة والفيديوهات المصوّرة.

الممثّلة البرتغاليّة “آنا بالما” تؤدي دورها في مسرحية للمخرج البرتغالي “هيرلاندسون دوارتي”
“الشّعر خلاصنا”..

تبقى تجربة اسطنبولي تجربة “فرديّة” حتّى لو تبنتها مؤسّسات وطنيّة، فهو يصارع وحده بالمسرح والسينما منذ سنوات من أجل بناء قواعد وأسس ثابتة للسينما والمسرح اللّبناني الّذي يفتقد لأدنى مقوّماته. وكما عبّر دائمًا المخرج اللّبناني الراحل جورج نصر بقوله إنّ السّينما اللّبنانيّة ليست لبنانيّة محض، بل هناك دخلاء عليها.

لو نظرنا إلى تاريخ السينما والمسرح في لبنان فلن نجد تاريخًا واضحًا على عكس ما كان يؤمن نصر، وهو الّذي كان يرى من خلال تجربته الّتي ظنّ أنّها شكّلت “سينما متكاملة” يمكننا الإعتماد عليها للتدليل على السينما اللبنانية لاحقًا.

لا سينما لبنانية واضحة، إذ كانت دائمًا تجارب وسينمات وإنجازات فرديّة مدهشة. أمّا أن نزعم بأنّنا نملك تاريخًا سينمائيًّا لنتّكئ عليه ونشعر للإمتنان له، هذا ليس واردًا. ولكنّنا نملك تجارب فرديّة ما زالت تلوّح بالأفق حتّى اليوم مثل قاسم اسطنبولي، وهذا ما يمكن أن نشعر بالإمتنان العنيد اتّجاهه.

تبقى تجربة اسطنبولي تجربة “فرديّة” حتّى لو تبنتها مؤسّسات وطنيّة، فهو يصارع وحده بالمسرح والسينما منذ سنوات من أجل بناء قواعد وأسس ثابتة للسينما والمسرح اللّبناني الّذي يفتقد لأدنى مقوّماته.

بعد عرض المسرحيّة البرتغاليّة الأولى الّتي افتُتِح بها المهرجان في صور للمخرج البرتغالي “هيرلاندسون دوارتي” والممثّلة البرتغاليّة “آنا بالما” استطردت موجّهة كلامها لاسطنبولي – وفي المشهد الأوسع – إلى الجيل الجديد الّذي يركض متلهّفًا لإحياء السينما والمسرح اللبنانيّ فقالت: “نحن لدينا الكثير من المسارح في أوروبا، ولكنّنا لا نملك الموهبة التي تملكها أنت”.وقد فازت هذه المسرحيّة “بانتظار الطّيور” بعد إجماع من لجنة التّحكيم.

من جهته أشار مخرج المسرحيّة “هيرلاندسون دوراتي” لـ “مناطق.نت” أنّ المسرحيّة كتبها “كارلوس بيسووا” خلال فترة الحجر المنزلي بعد إجتياح وباء كورونا العالم. أضاف: “أنا لست مطّلعًا على الثّقافة اللّبنانيّة ولا على المسرح اللبناني، ولكن كنّا حريصين على تقديم رسالتنا للمرأة حول العالم، وللمرأة اللّبنانيّة تحديدًا بكلّ دقّة”.

وحده الشّعر خلاصنا

أثبتت المسرحيّة البرتغاليّة أنّ الأفكار الكبيرة قد تصل بأبسط أداء وأبسط فكرة وطريقة. وكلّ ذلك لم يكن لينجح لولا الشّعر، إذ تشير الممثّلة آنا بالما في حديثها لمناطق نت، أن المسرح الّذي قدّمته هو مسرح شعريّ وأضافت ممازحةً:” كان بإمكاني تقديم مسرحيّة أكثر مرحًا، وأنا جيّدة بصنع المرح! ولكن لاحقًا سنعرف أنّ وحده الشّعر خلاصنا”.

من الموسيقى إلى الأداء إلى النّصّ المسرحي إلى الإضاءة كانت المسرحيّة تبثّ الشّعر في كلّ مكان من خلال كلّ هذه العناصر الّتي أكملت مقوّمات نجاح المسرحيّة. تحكي المسرحيّة عن الإنتظار. “تحكي عن الإستمرار الدائم بالإنتظار. في البرتغال لدينا مصطلح الإنتظار ولدينا مصطلح الأمل، وهما ذات الكلمة، مشتقّتان من بعضهما”. يضيف المخرج.

هذه الفكرة الأبرز في المسرحيّة، ولكن الفكرة الأوضح والأجمل والأكثر ذكاءً هي عندما دمّرت الممثّلة المكان الّذي تجلس فيه ويؤكّد المخرج أنّه “المطبخ”، المكان الوهمي للمرأة. تكسّر الكراسي والطّاولة والأواني وتحوّل هذا الحطام إلى رمز تضع عليه الزّهور وكأنّه قبر، تكسّر النمطيّة. “هي تحوّل حطام المكان إلى ذكريات تخصّها” يختم كلامه.

نجح قاسم اسطنبولي وهؤلاء الّذين فتح لهم أبواب المسارح والسينما من جديد، بعد أن أغلقها من أراد إنهاء الفنّ وتحويل البلد إلى مجرّد إنتظار لحظة الموت المؤجّل، في القول أنّ المسرح خلاصنا، المسرح الّذي يجمع المرأة والرّجل والعاطفة والشّعر والغضب والأفكار البسيطة الّتي تتحوّل إلى عظيمة ما إن تمسّ الخشبة.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى